بوتين يدعو للانضمام إلى مشروعي الطريق البحري وطريق الحرير

بكين-سانا

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الانضمام لمشروعي الطريق البحري الشمالي وطريق الحرير معتبرا أن المشروعين مهمان بالنسبة للربط بين العالم.

وقال الرئيس بوتين في كلمته اليوم خلال منتدى (حزام واحد طريق واحد) المنعقد في بكين كما نقل موقع روسيا إننا “نولي اهتماما كبيرا بتطوير الطريق البحري الشمالي… ونفكر في إمكانية ربطه بطريق الحرير الصيني وبالتالي خلق طريق نقل عالمي وتنافسي يربط شمال شرق وشرق وجنوب شرق آسيا بأوروبا”.

ولفت بوتين إلى أن هذا المشروع الذي وصفه بـ “الضخم” يسهم بقيام تعاون وثيق بين دول أوراسيا لزيادة حركة الترانزيت وبناء محطات استقبال البضائع والحاويات في الموانئ وكذلك المراكز اللوجستية داعيا الدول المشاركة والممثلة في حزام واحد إلى الالتحاق بهذا المشروع.

ويعد الطريق البحري الشمالي وجهة نقل تمتد من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ على طول سواحل شمال روسيا في الدائرة القطبية الشمالية ويعبر هذا الطريق بحور الشمال بمحاذاة سيبيريا إلى الشرق الأقصى الروسي على الحدود مع اليابان وكوريا والذي اصبح متاحا أمام حركة الملاحة البحرية مع ذوبان الجليد في القطب الشمالي.

في سياق مواز أعلن الرئيس بوتين خلال المنتدى أن روسيا تبحث إمكانية توسيع مشروع (سخالين 2) للغاز المسال في ضوء زيادة الطلب عليه لافتا إلى أن شحنات الغاز المسال الروسي زادت العام الماضي بأكثر من 70 بالمئة ووصلت إلى 27 مليار متر مكعب.

وتوقع بوتين في كلمته التي نشرها ايضا موقع الكرملين اليوم “رفع هذا الرقم إلى 100 مليار متر مكعب في السنوات العشرين المقبلة حيث سيتم تشييد مصنعين لتسييل الغاز في شمال روسيا هما (يامال) و(آركتيكا) كما يتم النظر في توسيع (سخالين 2) المشروع الرئيسي لتسييل الغاز في الشرق الأقصى الروسي.

وكانت فعاليات منتدى (حزام واحد طريق واحد) انطلقت في بكين في الـ 25 من الشهر الجاري بحضور قادة وزعماء 37 بلدا بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبمشاركة سورية.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بوتين: العالم متعدد الأقطاب أصبح حقيقة واقعة

أستانا-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العالم متعدد الأقطاب أصبح حقيقة واقعة، مشيراً إلى …