لافروف: نأمل بعدم تجاوز نقطة اللاعودة في علاقاتنا مع الاتحاد الأوروبي

مينسك-سانا

شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على أن موسكو “لن تتوسل إلى الغرب من أجل رفع العقوبات المفروضة عليها” رافضا مطالب الغرب بهدف رفع العقوبات.

وقال لافروف عقب اجتماع الهيئتين القياديتين لوزارتي الخارجية الروسية والبيلاروسية في مينسك ” العقوبات والمواجهة ليست خيارنا نحن لا نسعى إلى المواجهة.. العقوبات هي طريق مسدود ومضرة من ناحية تحقيق نتائج تهدف إليها العقوبات أحادية الجانب”.

واضاف لافروف ” لحسن الحظ هناك أصوات أوروبية تدعو إلى السلام وحتى إلى استخلاص دروس من الأخطاء التي ارتكبها الاتحاد الأوروبي” معربا عن أمله في عدم تجاوز روسيا والاتحاد الأوروبي ” نقطة اللاعودة” في علاقاتهما.

وأكد لافروف ان روسيا كانت ومازالت تعتبر الاتحاد الأوروبي شريكا اقتصاديا كبيرا ومهما داعيا المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الى بدء العمل على تشكيل فضاء “اقتصادي وإنساني” موحد من الأطلسي الى المحيط الهادئ.

وأشار لافروف الى أن ” موقف الاتحاد الأوروبي من الأزمة الأوكرانية واستخدامه معايير مزدوجة ومحاولاته الخاصة بتحميل الآخرين المسؤولية عما يحدث وقيامه بفرض العقوبات كل ذلك يقوض الثقة والاستقرار في قارتنا “.

من جهة اخرى أعرب لافروف عن أمله في أن يدرك الغرب خطورة استئناف كييف عمليتها الامنية فى شرق أوكرانيا مشيرا الى أن كييف اتجهت إلى “خنق” جنوب شرق أوكرانيا وتهدد باستئناف استخدام القوة بدلا من اقامة اتصالات مع أولئك الذين رفضوا الانقلاب المسلح.

وأوضح لافروف “أن الأزمة الأوكرانية اندلعت بسبب انقلاب مسلح واصبحت البلاد نتيجة ذلك على حافة التفكك وانزلقت الى حرب أهلية” جددا دعوته الى إقامة حوار أوكراني شامل بمشاركة كل المناطق وتنفيذ اتفاقات مينسك.

وتابع لافروف ” نحن قلقون من أن عملية الإصلاح الدستوري لا تعتبر حتى الآن إحدى أولويات السلطات الأوكرانية وفقا لمشروع الاتفاق حول تشكيل حكومة ائتلافية” مبينا أن هذا المشروع لا ينص على ضرورة إشراك كل مناطق أوكرانيا والقوى السياسية دون استثناء كما في بيان جنيف الصادر في 17 نيسان
والذي وقعت عليه كييف مشيرا الى ان ذلك لا يساعد على تهيئة الظروف لاستعادة ثقة جميع مواطني أوكرانيا والمضي قدما نحو الوفاق الوطني.

وفي هذا السياق أكد لافروف أن موسكو ستواصل بذل جهودها من أجل إصلاح منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مشددا على رفض بلاده تحويل هذه المنظمة الأوروبية إلى ” آلية لدمقرطة الفضاء الواقع إلى الشرق من فيينا”.

وبشأن زيارة وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إلى كييف وموسكو اليوم أشار لافروف الى أن موسكو لا تتوقع من هذه الزيارة اختراقا في التسوية الأوكرانية.

وقال لافروف ” من المهم أن تساعد ألمانيا باعتبارها إحدى الدول القيادية في الاتحاد الأوروبي على إيجاد حلول تضمن توازن مواقف كل الدول المعنية مثمنا الحوار المنتظم مع برلين”.

وشدد الوزير الروسي على أن موسكو تدعو دائما إلى الأمن المتساوي على أساس توازن المصالح مضيفا ” يدعوننا للعودة إلى الالتزام بما يسمى الاتفاقية حول القوات المسلحة التقليدية في أوروبا لكن هذه الاتفاقية فات أوانها ولا مجال لإحيائها”.

من جانبه أكد وزير خارجية بيلاروس فلاديمير ماكي أن ردود فعل موسكو ومينسك على سياسة العقوبات الغربية يجب أن تكون مناسبة داعيا الى إيجاد “حلول متوازنة”.

وكان الاتحاد الأوروبي فرض على روسيا خلال الأشهر الماضية عقوبات اقتصادية على خلفية الأزمة الاوكرانية ردت عليها روسيا بعقوبات مضادة أدت الى تضرر الاقتصاد الأوروبي بينما حذرت دول أوروبية من مخاطر فرض عقوبات جديدة على روسيا.

انظر ايضاً

لافروف: الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف فوراً

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف