موسوي: الأمريكيون وحلفاؤهم يدعمون الإرهاب في المنطقة

طهران-سانا

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن الأمريكيين وحلفاءهم يدعمون ويمولون الإرهاب في المنطقة.

ونقلت وكالة “ارنا” الإيرانية للأنباء عن موسوي قوله اليوم “إن إيران تكبدت أكبر الأثمان في سياق مكافحة الإرهاب وكانت على الدوام ضحية له” مشيراً إلى أن بلاده هي عنصر فاعل لإرساء السلام والأمن في المنطقة.

وتعليقاً على الإجراءات الأمريكية الأحادية الأخيرة ضد عدد من كبار المسؤولين الإيرانيين قال موسوي “إن الأمريكيين استنفدوا إجراءات حظرهم ضد إيران وأصبحت أيديهم خالية منها ولهذا السبب لجؤوا في تصرف ساذج إلى فرض الحظر على الأشخاص إلا أن مخططهم هذا سيفشل كما فشلت مخططاتهم ومؤامراتهم السابقة” مشيراً إلى أن الإجراءات القسرية الجديدة التي فرضوها هي كإجراءات حظرهم السابقة عديمة التأثير وتأتي من باب العجز ولا أساس قانونياً لها.

ولفت موسوي إلى أن خروج أمريكا من الاتفاق النووي بزعم أنها تسعى إلى التوصل إلى اتفاق شامل مع طهران هو “خطأ استراتيجي” لواشنطن مؤكداً أن إيران لن تقبل أبداً بمطلبهم هذا ولن تدخل في مفاوضات حول حقوقها المشروعة.

وأوضح موسوي أن الأمريكيين تصوروا خطأ بأن القوات المسلحة الإيرانية غير قادرة على مواجهتهم مبيناً أن إسقاط الطائرة الأمريكية المسيرة التي كانت تحظى بأهمية استراتيجية لهم أثبت للجميع قدرات وجهوزية القوات المسلحة الإيرانية ما حدا بالأمريكيين إلى إبداء ردود فعل متناقضة ومتباينة.

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن الخميس الماضي إسقاط طائرة تجسس أمريكية مسيرة بعد اختراقها الأجواء الإيرانية في محافظة هرمزكان جنوب إيران.

إلى ذلك أكد موسوي أن اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا يعقد بحضور مساعدي وزراء الخارجية لدول الاتفاق النووي “أربعة زائد واحد” والمديرين السياسيين لوزارات الخارجية لهذه الدول للبحث في التطورات الحاصلة في تنفيذ تعهدات الاتفاق النووي مشيراً إلى أنه من المقرر أن يتم خلال الاجتماع تحديد مدى التزام الدول المتبقية بالاتفاق النووي وبالتالي مصير التزام إيران به.

وأوضح موسوي أن بلاده أعلنت مؤخراً بأنه لا يمكن تحمل أكثر من عام من عدم التزام ومسؤولية أمريكا تجاه تعهداتها في الاتفاق النووي ويجب تحديد مصير الاتفاق مؤكداً أن صبر إيران الاستراتيجي قد بلغ نهاية مطافه وخاصة أنها لا تتحمل تنفيذ الاتفاق من جانب واحد من دون أن ينفذ الآخرون التزاماتهم.

وأضاف موسوي إن “بعض الدول الأوروبية تقول بأنه لو خفضت إيران التزاماتها فإنهم سيتخذون قرارات أخرى إلا أن كلامهم هذا غير مبرر ولا يتناغم مع الاتفاق النووي” داعياً الأوروبيين لأن يعيدوا دراسة الاتفاق النووي مرة أخرى لأنه يتيح لكل من طرفيه اتخاذ إجراءات ما إن لم يلتزم الطرف الآخر بتعهداته.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إيران.. مجلس صيانة الدستور يعلن صحة نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية

طهران-سانا أعلن مجلس صيانة الدستور في إيران صحة نتائج الجولة الأولى من