كالامار: ثلاثة خيارات لمحاسبة النظام السعودي في قضية قتل خاشقجي

لندن-سانا

كشفت المقررة الأممية الخاصة المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء اغنيس كالامار عن وجود خيارات ثلاثة لمحاسبة النظام السعودي في حال عدم وجود تحقيق دولي في جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن كالامار قولها في تصريح اليوم ” إنه في حال عدم وجود تحقيق دولي سوف تكون هنالك خيارات ثلاثة أولها أن تقوم تركيا التي بحوزتها الكثير من المعلومات المهمة بالكشف عنها أو أن تلجأ أسرة خاشقجي أو زملاؤه في أمريكا إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي ضد مرتكبي الجريمة أو عبر الخيار الدولي الذي يعتبر أكثر تعقيدا”.

وأشارت كالامار إلى أنها لم تتلق أي اتصال من النظام السعودي يطلب فيه المساعدة أو التعاون مع الأمم المتحدة من أجل التحقيق في جريمة قتل خاشقجي مضيفة “يبدو أنهم غير سعداء بما جاء في التقرير وما توصل إليه وما أحدثته الجريمة من ردود أفعال”.

وأكدت كالامار استعدادها للجلوس مع الجهات المختصة في السعودية على طاولة الحوار من أجل الوصول إلى العدالة وتقديم المساعدات الفنية والقانونية اللازمة.

وكانت كالامار كشفت الأربعاء الماضي في معرض تقديمها للنتائج الرئيسية التى توصلت اليها خلال اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف عن وجود أدلة موثوقة تستدعى اجراء مزيد من التحقيقات مع مسؤولي النظام السعودي في قضية قتل خاشقجى بمن فيهم ولى عهد النظام محمد بن سلمان ومستشاره سعود القحطاني.

يشار إلى أن النظام السعودي لجأ إلى محاولة تضليل الرأي العام وإبعاد الأنظار عن تورط مسؤوليه وفي مقدمتهم ولي عهده ابن سلمان في جريمة قتل خاشقجي عبر الإعلان عن محاكمة صورية لـ11 شخصا وصفهم بأنهم ضالعون فى الجريمة وفى أول جلسة لمحاكمتهم مطلع العام الحالي طلبت النيابة العامة التابعة للنظام السعودى عقوبة الإعدام لخمسة منهم.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مناقشة آلية تنفيذ المخيمات الصيفية بالتشاركية بين وزارة التربية ومنظمة اتحاد شبيبة الثورة

دمشق- سانا آلية تنفيذ المخيمات الصيفية السنوية التي تنظمها التربية والشبيبة وفق برامج تتضمن أنشطة …