الأديب برهان الشليل: أدب الأطفال ضرورة وطنية وقومية لمواجهة الغزو الثقافي والإعلامي

حمص- سانا

يرى الكاتب والشاعر برهان الشليل أن أدب الأطفال ضرورة وطنية وقومية بهدف بناء شخصية الطفل وتنمية مواهبه وتوسيع مداركه وتعزيز القيم النبيلة لديه.

واعتبر الشليل خلال ندوة برابطة الخريجين الجامعيين بحمص أننا نعاني اليوم من نقص في الأدب الموجه للطفل العربي من حيث الإصدارات والنوعية فالمكتبات لا تزال تفتقر إلى الكتب التي تحث على تنمية القدرات الإبداعية وحس الابتكار عند الطفل.

واستعرض الشليل أدب الأطفال المعاصر من خلال عدد من الشعراء والأدباء على الساحة المحلية منهم بيان الصفدي ومصطفى عكرمة وعلى رأسهم شاعر الطفولة سليمان العيسى معتبرا أن أدباء الأطفال السوريين استطاعوا امتشاق سلاح الكلمة ليكتبوا لهم شعرا ونثرا ومسرحا والذي يحظى بأهمية قصوى برأي الشليل.

ودعا الشليل الأدباء الذين يكتبون للأطفال إلى مواكبة العصر والتطور التقني والمعرفي المتسارع لافتا إلى اهتمام سورية بالطفولة منذ عقود مضت من خلال انضمامها إلى الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل واحتضان الأطفال في منظمة الطلائع بهدف إنشاء جيل واع ومسؤول وخلق مناخات الثقافة والمعرفة بإقامة معارض كتب وتنمية مواهب الأطفال وصقل معارفهم عبر العديد من المؤسسات التربوية والثقافية والمجتمعية.

ووجد الشليل أن الكتابة للأطفال من أصعب الأجناس الأدبية لأن اختراق عالم الطفل ليس بالأمر السهل فإن لم تكن نابعة من عقليته وعفويته ومعبرة عنه وعن رؤيته للعالم فلن تصل إليه مع مخاطبة الطفل بلغته وبقاموسه اللغوي مطلقا العنان لخياله وإبداعه.

والكاتب والشاعر برهان الشليل مواليد تدمر 1945 مدرس لغة عربية متقاعد وله ثلاث مجموعات شعرية مطبوعة للأطفال وكتاب توثيق أدبي “أغنيات إلى تدمر” وله قصائد في منهاج التعليم الأساسي.

تمام الحسن