المهندسون الزراعيون في ادلب يطالبون بتوفير مستلزمات الانتاج وتعويض المزارعين المتضررين

ادلب-سانا

طالب أعضاء مجلس فرع نقابة المهندسين الزراعيين في ادلب اليوم بتوفير مستلزمات الانتاج الزراعي من بذار وأسمدة ومبيدات وتأمين المحروقات وزيادة كمياتها المخصصة للعمليات الزراعية وتحسين واقع الكهرباء خلال موسم ري المشاريع الزراعية في المحافظة.

وأشاروا إلى أهمية تعويض المزارعين عن الإضرار التي لحقت بهم ورفع أسعار محاصيل الحبوب واستمرار منح التراخيص عن طريق الكشف الحسي لمن لا تتوافر لديهم وثائق إثبات ملكية وإعادة تقديم الدعم الزراعي للاشجار المثمرة نظرا لظروف الجفاف التي مرت على المحافظة وتامين اللقاحات الضرورية للثروة الحيوانية ومياه الري لسهل الروج.

ودعا أعضاء المجلس إلى تعيين المهندسين الزراعيين الجدد وإقامة دورات تدريبية نوعية لهم وتخفيض رسم التعليم الموازي في كلية الزراعة لأبناء المهندسين وتبادل الخبرات مع نقابات الدول الصديقة واحداث وحدة هندسية في منطقة خان شيخون.
كما طالبوا برفع قيمة إعانة التعاون الاجتماعي وإعانة وفاة الزوج أوالزوجة من 5 آلاف ليرة سورية إلى 15 ألف ليرة وإعانة نهاية الخدمة من /30/ الى /50/ ألف ليرة إضافة إلى رفع الراتب التقاعدي وزيادة الاستثمارات العائدة للاعضاء المسجلين في النقابة.

وأشار أمين فرع ادلب لحزب البعث العربي الاشتراكي عبد السلام الأحمد إلى أن الحركة التصحيحية المجيدة أرست دعائم تطوير ونهوض القطاع الزراعي من خلال التوسع باستصلاح الاراضي ومشروعات الري الحكومية وتطوير مراكز الابحاث العلمية الزراعية وتأمين الكوادر الفنية المتخصصة موءكدا دور المهندسين الزراعيين في تطوير الواقع الزارعي ومتابعة اكتساب الخبرات والمعارف عبر مواصلة التدريب والتاهيل بما يسهم في زيادة الانتاج ودعم الاقتصاد وتعزيز عوامل الصمود الوطني.

بدوره استعرض رئيس فرع النقابة المهندس محمد نور حكو انشطة النقابة خلال الفترة الماضية في الجوانب المهنية والاجتماعية والثقافية ومقترحات تطوير العمل النقابي والزراعي من خلال التعاون المثمر والتنسيق مع مراكز الابحاث العلمية وموءسسات التعليم الزراعي.

بدوره لفت رئيس اتحاد فلاحي ادلب محي الدين داده الى تكامل دور الاتحاد والنقابة في تقديم الخدمات ومتابعة الواقع الزراعي وشوءون الفلاحين والمهندسين الزراعيين في المحافظة موءكدا ان الفلاحين اثبتوا تمسكهم بارضهم وحرصهم على زيادة الانتاج والنهوض بالقطاع الزراعي.

وتخلل أعمال المجلس تكريم عدد من اسر الشهداء والمتقاعدين وابناء المهندسين الزراعيين المتفوقين في الدراسة الجامعية وشهادتي التعليم الاساسي والثانوية العامة.

يذكر أن اجمالي عدد الاعضاء المسجلين في فرع نقابة المهندسين الزراعيين في ادلب /1425/ مهندسا ومهندسة منهم /850/ يعملون في القطاع العام و/570/ في الخاص بينما بلغ عدد المحالين الى التقاعد 176 مهندسا ومهندسة.