روحاني يعلن البدء بضخ غاز اليورانيوم (يو اف 6) في أجهزة الطرد المركزي بمفاعل نطنز النووي

طهران-سانا

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم البدء بضخ غاز اليورانيوم “يو إف 6” في أجهزة الطرد المركزي في مفاعل نطنز النووي.

وخلال اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية الذي تمت فيه إزاحة الستار عن عشرات المنجزات في الصناعة الذرية قال روحاني: تم تشغيل القطاع الثاني لإنتاج الماء الثقيل في مفاعل آراك النووي إضافة إلى تجهيز وإطلاق خط إنتاج أجهزة طرد جديدة في مجمع الشهيد أحمدي روشن.

وجدد الرئيس الإيراني التأكيد على أن برنامج إيران النووي سلمي داعياً الأمريكيين إلى الكف عن خطواتهم غير المشروعة ضد بلاده وقال: “ما زلنا على عهدنا مع العالم فيما يخص معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية” مشيراً إلى أن الغربيين هم أنفسهم استخدموا هذه التكنولوجيا بشكل غير لائق”.

وشدد روحاني على التزام بلاده بمعاهدة حظر الانتشار النووي “إن بي تي” لافتاً إلى أن أهداف إيران من الصناعة النووية واضحة ومعروفة فهي تريد استخدام التقنيات النووية في مجالات الصناعة والزراعة والطب والطاقة وإنتاج الكهرباء.

وفى اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية افتتح روحاني عبر الفيديو 133 مشروعاً جديداً في مختلف مجالات الصناعة النووية بما في ذلك التخصيب والمياه الثقيلة والمركبات الدوائية والأدوية المشعة والليزر وغيرها.

ولفت روحاني إلى أن فاعلية أجهزة الطرد المركزي الحديثة من طراز “إي آر 9” تعادل 50 إلى 60 ضعف الأجهزة القديمة.

واعتبر الرئيس الإيراني أن من أهم نتائج الاتفاق النووي إضفاء الصفة القانونية بشكل كامل على الصناعة النووية الإيرانية وقال: “إن ما نفتتحه اليوم من مشاريع يختلف عن المشاريع الأخرى التي افتتحناها سابقاً فهي مشاريع فريدة وراقية فالأدوية المشعة هي أحد المنتجات المستخدمة في الطب التشخيصي”.

وطالب روحاني الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمساعدة بلاده في نشاطاتها النووية السلمية موضحاً أن الوكالة الدولية والدول الصناعية الكبرى مدينة لإيران وعليها القيام بواجباتها وقال: “بالاعتماد على أنفسنا نقوم بإدارة مفاعل بوشهر وسنستمر في بناء محطات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء”.

وكان المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أعلن أمس إزاحة الستار عن أكثر من 130 منجزاً في مجال الصناعة النووية بزيادة نسبتها 18 بالمئة عن العام الماضي ولا سيما في مجالات التخصيب والطب النووي.

انظر ايضاً

طهران: لن نمنح الوكالة الذرية حق التفتيش خارج إطار اتفاق الضمانات

طهران-سانا أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن إيران ستعلن اليوم قرارها النهائي بشأن تمديد التفاهم السابق …