طلاب التعليم الأساسي يتقدمون لامتحان مادة الرياضيات

دمشق-سانا

واصل طلاب شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية تقديم امتحاناتهم لعام 2021 بمادة الرياضيات وتنوعت آراء الطلاب حول مستوى الأسئلة التي رأى بعضهم أنها لا تتناسب مع الوقت المخصص لها وتتراوح بين متوسطة الصعوبة والصعبة.

ومن أمام مركزي تيسير صوان والنجدي البغدادي الامتحانيين في المزة بدمشق رصدت سانا آراء عدد من الطلاب عقب انتهاء الامتحانات حيث عبرت الطالبة غزل مسعود عن ارتياحها كون الأسئلة كانت واضحة ومن داخل المنهاج ويمكن لمن درس بجد حلها بسهولة في حين ذكرت الطالبة سندس أحمد العبد أن الأجواء الامتحانية كانت هادئة ومريحة لكن الأسئلة تراوحت بين متوسطة الصعوبة والصعبة.

الطالبة حنين سلوم قالت “الوقت كان جيداً ومناسباً ليتمكن الطالب من حل جميع الأسئلة” الرأي الذي خالفه الطالب علي سقراط حيث بين أن الوقت المخصص للمادة غير كاف وخاصة أن المسألة الأخيرة تتضمن أكثر من طلب ومخصص لها 100 درجة من أصل 600.

وعند خروجها من الامتحان اعتبرت الطالبة رند أديب رضوان أن الأسئلة شاملة ومتعددة وتحقق العدالة بين الطلاب وتراعي الفروق الفردية داعية الطلاب إلى البقاء حتى انتهاء المدة المحددة للامتحان لمراجعة الإجابات وتصحيح الأخطاء إن وجدت.

وخلال انتظارهم خروج أبنائهم من المراكز الامتحانية والاطمئنان على وضعهم التقت سانا عدداً من الأهالي حيث لفتت والدة الطالب حسن ديوب إلى ضرورة ألا تخصص علامات كثيرة لأسئلة توجه أساساً للطلاب المميزين ولا تراعي الفروق الفردية متمنية تقليل ساعات قطع الكهرباء خلال الامتحانات.

فيما أكدت والدة الطالبة غدير أسود دور الأهالي في تأمين جو هادئ ومريح لأبنائهم وتنظيم وقتهم والتخفيف من التوتر والخوف لديهم كما لفتت عبير دياب والدة شهد حمود إلى ضرورة أن يوجه الأهل أولادهم للابتعاد عن توقعات الأسئلة والإشاعات التي ترافق العملية الامتحانية إضافة إلى دورهم في تعزيز ثقتهم.

ومن أمام مركز النجدي البغدادي دعا والد الطالب محمد الحسين من سكان ضاحية قدسيا إلى ضرورة مراعاة التوزع الجغرافي للطلاب وعدم وضعهم في أماكن بعيدة عن سكنهم لتخفيف عبء التنقل عن الأهل.

مكتب التوجيه الأول لمادة الرياضيات أكد أن الأسئلة اتسمت بالوضوح والدقة العلمية والسوية الجيدة وكانت مريحة للتلاميذ وراعت مستوياتهم المختلفة وتضمنت أسئلة موضوعية ومقالية وتمارين اختيارية وتميزت في شمولها لمحتوى الكتاب المقرر وتناسبها مع الوقت المخصص للإجابة.

وكان أكثر من 316 ألف تلميذ وتلميذة بدؤوا في الثلاثين من أيار الماضي التقدم لامتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية في جميع المحافظات لدورة عام 2021 في 2601 مركز امتحاني موزعة في مختلف المحافظات على أن تستمر امتحانات التعليم الأساسي حتى السادس عشر من شهر حزيران الجاري والإعدادية الشرعية للعشرين منه.

عامر ديب ورحاب علي