الشريط الأخباري

نحات سوري يستحضر حادثة تفاحة نيوتن في ملتقى فني روسي

موسكو-سانا

استحضر الفنان التشكيلي عيسى ديب حادثة تفاحة نيوتن الشهيرة بأسلوب واقعي تعبيري خلال مشاركته بعمل نحتي في الملتقى الدولي الذي نظمته جامعة بيلغورد التكنولوجية الروسية.

وجاءت منحوتة التشكيلي ديب المشاركة في الملتقى على صورة كتلة بيضاء على قاعدة مستخدماً فيها خامة المرمر التي تتصف بشدة بياضها وقساوتها متعمداً إظهار تفاصيل شجرة التفاح والثمرات المتساقطة على شكل خطوط واضحة ومتوازية هندسيا.

الملتقى الذي نظمته جامعة بيلغورد إحدى أقدم الجامعات الروسية شارك فيه فنانون عرب وروس وحمل اسم المهندس الروسي فلاديمير شوخوف أحد رواد الهندسة الهيكلية في العالم ومصمم برج موسكو الشهير.

وحول مشاركته في الملتقى يقول الفنان ديب لـ سانا الثقافية تمت دعوتي من قبل جامعة بيلغورد للمشاركة بالملتقى الذي يقام في الذكرى الستين لتأسيس الجامعة كوني من المؤسسين لإقامته حيث نظم تحت رعاية الرئاسة الروسية ورئيس لجنة العلاقات العربية الروسية.

وحول مادة المرمر التي استخدمها كخامة لمنحوتته قال: المرمر مادة نبيلة وشهية جداً بالنسبة لي لتنفيذ أعمال نحتية منها وتتميز بصلابتها وشفافيتها ومقاومتها للعوامل الجوية وندرة المشاكل التقنية فيها من عروق ترابية أو فواصل فهي بالنسبة لي تعزف موسيقى رائعة مع كل ضربة إزميل.

وجاء اختياره للواقعية التعبيرية كإطار لعمله لأنها تجعله يروي قصة من خلال أعماله النحتية وتمنحه إمكانيات واسعة لترك بصمته وإغناء العمل الفني بالعناصر.

وأضاف خريج قسم النحت في كلية الفنون الجميلة سنة 1988 نحن السوريين خلقنا الأسطورة وجعلنا لكل عمل حكاية ولا بد للفنان أن يقدم حكاية خلال عمله ففي هذا العمل تطرقت لتفاحة نيوتن التي أعطته فكرة اكتشاف قانون الجاذبية الأرضية والشجرة لها رومانسية وحضورها بالغ الأهمية في تاريخنا ووجداننا.

ويؤكد ديب أهمية مشاركة الفنانين السوريين في الملتقيات الدولية لأن كل إنسان هو سفير لبلاده في الخارج فكيف إذا كان هذا الإنسان فنانا ولكنه يلفت لضرورة أن يكون الفنان عندما يشارك في نشاط خارج وطنه متمكنا من عمله وصاحب خبرة وتجربة واسعة حيث لا مجال هنا للتجريب أو المساعدة أو الإزالة فالنحت هو عمل أبدي كما على الفنان المشارك في هذه الفعاليات أن يمتلك رؤية وطنية ومعرفة بتاريخ بلاده وحقيقة ما يجري فيها لأنه من خلال الأحاديث الجانبية في الملتقى يتم التطرق إلى الوضع في سورية.

سامر الشغري