الشريط الأخباري

اختراق علمي يعيد الرؤية لكفيفة في اسبانيا

مدريد-سانا

حقق علماء إسبان ثورة طبية بإعادتهم البصر لامرأة كفيفة منذ سنوات طويلة.

ووفق موقع اكسبريس فإن عملية زرع دماغي حفزت القشرة البصرية لامرأة عمياء تماماً ما أتاح لها الرؤية لأول مرة منذ 16 عاماً مشيراً إلى أن العملية سمحت للمريضة البالغة من العمر 57 عاما رؤية الضوء والأشكال مرة أخرى باستخدام شبكية عين اصطناعية ملحقة بزوج من النظارات لتوجيه الضوء أمامهما ليتم بعد ذلك معالجته إلى إشارات كهربائية ومن ثم يتم إرسال الإشارات إلى سلسلة من الأقطاب الكهربائية الدقيقة المزروعة في دماغ المريض ما يسمح للمستخدم برؤية الضوء الذي تلتقطه النظارات.

ووفق العلماء مكنت عملية الزرع المتقدمة المرأة من التعرف على الأشكال والصور الظلية التي تم اكتشافها بواسطة شبكية العين الاصطناعية بالإضافة إلى اكتشاف بعض الأحرف وحتى التعرف على حدود الكائن.

وأشار العلماء إلى أن العملية كانت آمنة تماماً مؤكدين أن زرع أقطاب كهربائية في دماغ المريض لا يؤثر على منطقة الدماغ حول القشرة البصرية.

والعملية ليست الأولى التي يعالج فيها مريض كفيف بتقنية ثورية لمحاولة استعادة البصر ففي أيار عام 2021 استعاد رجل أعمى بصره جزئياً بعد أن استخدم علماء أحد أشكال العلاج الجيني نبضات من الضوء للتحكم في نشاط الخلايا العصبية.

انظر ايضاً

عرض (البروفيسور.. كاهن الحقيقة) في ثالث أيام مهرجان حمص المسرحي

حمص-سانا قدمت فرقة سوا المسرحية على مسرح قصر دار الثقافة في حمص مساء اليوم عرض …