بوتين: روسيا مستعدة لمكافحة الإرهاب وحل المشكلات في افريقيا

سوتشي-روسيا-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداد روسيا لمساعدة افريقيا في مكافحة الإرهاب وحل المشكلات والتحديات التي تعاني منها بعض بلدان هذه القارة.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن بوتين قوله اليوم خلال القمة الروسية الافريقية المنعقدة في مدينة سوتشي “إن روسيا باعتبارها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي تعتزم مواصلة اتخاذ إجراءات عملية لتعزيز السلام والاستقرار في افريقيا وضمان الأمن الإقليمي”.

كما أعرب بوتين عن استعداد بلاده لمواصلة تدريب العسكريين والعاملين بهيئات إنفاذ القانون من البلدان الافريقية في المؤسسات التعليمية المتخصصة الروسية مبينا أن عسكريين من 20 دولة افريقية يدرسون حاليا في جامعات وزارة الدفاع الروسية كما يجري التعاون في المجالين العسكري والعسكري التقني.

وانطلقت في مدينة سوتشي الروسية أمس القمة الروسية الافريقية الأولى بمشاركة عدد كبير من قادة الدول الافريقية وممثلين عن منظمات ومؤسسات إقليمية ودولية.

الوضع السيئ في ليبيا هو نتيجة سياسات غير مسؤولة لعدد من الدول

وفي تصريح على هامش القمة اعتبر الرئيس الروسي أن الوضع السيئ الحالي في ليبيا هو نتيجة للسياسات غير المسؤولة التي انتهجها عدد من الدول مجددا رفض بلاده للتدخلات في شؤون الدول الأخرى.

وأوضح بوتين أن بعض الدول انتهكت القانون الدولي في ليبيا وأفسدت قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1973 لعام 2011 وهو ما أدى إلى النتيجة التي نشاهدها الآن في هذا البلد.

وأعرب بوتين عن أمله في استعادة السلام والاستقرار في ليبيا بأسرع وقت مشددا على أن روسيا لا تقبل مطلقا أي تدخل تحت أي ذريعة كانت في الشؤون  الداخلية للدول المستقلة.

وتشهد ليبيا منذ العدوان الغربي عليها في آذار عام 2011 فوضى أمنية وانتشارا للتنظيمات والميليشيات المسلحة في مختلف مناطق البلاد.

 

انظر ايضاً

بوتين: الساسة الغربيون لم يكلفوا أنفسهم بالاطلاع على فحوى مبادرة موسكو للسلام في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الساسة الغربيين لم يكلفوا أنفسهم حتى