لقاء شعري لمنتدى حمص الأدبي محور قصائده التغني بجمال الوطن وبكبرياء المرأة

حمص-سانا

أحيا منتدى حمص الأدبي لقاء شعرياً في المركز الثقافي بحمص بمشاركة مجموعة من الشعراء في المحافظة الذين قدموا قصائد منوعة غلب عليها التغني بالوطن ومنعته وكبرياء المرأة وجمالها.

ومن فضاءات الحلم والفكر والعالم المحيط استمدت الشاعرة علياء عيسى مفرداتها الرمزية لتحكي في قصيدتها بعنوان “خشخاش شرقي” قصة كبرياء امرأة وشموخها.

بدوره حاول الشاعر محمد الفرج بأسلوب مفعم بالحياة أن يجعل المعاناة أليفة مستخدماً الغنائية ليجعل القصيدة وموضوعها الفلسفي أكثر قرباً للجمهور.

وفي قصيدتها الوجدانية بعنوان “عطر قواميسي” كرست الشاعرة دارين المحرز جل حروفها لتصف كبرياء أنثى وإيمانها بالحياة وبذاتها ساخرة مما تناول المرأة من مقولات حاولت تصويرها بأنها مصدر الشرور والفتن.

وشاركت الشاعرة مادلين طنوس بقصيدة وطنية بعنوان “يا دار” تحكي عن الوطن والذكريات مستخدمة أسلوباً بسيطاً قريباً من المتلقي والصور المباشرة.

وكان للكاتبة والروائية ثناء إبراهيم مشاركة بقصة قصيرة عنوانها “على قيد الأمل” روت فيها قصة ألم ونزوح ووطن جريح.

وفي سياق متصل استضاف المركز الثقافي العربي بحمص لقاء شعرياً للشاعر العراقي فائز الحداد بمشاركة الشاعرتين رحاب رمضان وميساء محمود العباس حيث قدموا مجموعة من القصائد الوطنية والغزلية.

وقرأ الحداد مجموعة من القصائد الوطنية منها “الشام حبيبتي.. وجع الشام.. عيون الشام” تخللها العديد من المشاهد الإنسانية التي تتابعت على البلاد وجعلتها أكثر قوة ومنعة كما تضمنت القصائد مجموعة من التجارب التي يمر بها الشعراء بشكل يومي خصوصاً فيما تتعرض له المنطقة والأمة من مؤامرات وحروب.

وفي تصريح لـ سانا الثقافية أشار الشاعر الحداد إلى أنه آثر التغني بأمجاد الشام في قصائده احتفاء بها وبتاريخها العريق على طول الزمن فهي عاصمة الثقافة العربية ومركز الفكر العربي التقدمي وهي تمثل ضمير العرب الحي على مر التاريخ وحاضنة الأدباء والمفكرين.. مستشهداً بمقولة “إذا ضاقت بك الأرض عليك بالشام”.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أمسية شعرية لمنتدى حمص الأدبي في ثقافي الزهراء بحمص

حمص-سانا نظم المركز الثقافي المحدث في حي الزهراء بالتعاون مع منتدى حمص الأدبي