الجمعية العامة للأمم المتحدة تطالب الكيان الإسرائيلي بالتخلي عن ترسانته النووية

نيويورك-سانا

طالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة إسرائيل بالتخلي عن ترسانتها من الأسلحة النووية وإخضاع منشآتها النووية للرقابة والتفتيش الدولي.

وجاء في قرار تبنته الجمعية العامة بالاغلبية الساحقة بنسبة 161 صوتا مؤيدا مقابل خمسة أصوات معارضة ونقلت وكالة أسوشيتد برس مقتطفات منه” أن إسرائيل هي الطرف الوحيد في الشرق الأوسط التي لم تنضم الى اتفاقية الحد من الانتشار النووي” مطالبة إياها ” بالانضمام إلى الاتفاقية دون أي مزيد من التأجيل والامتناع عن انتاج أو اختبار أو الحصول بأي طريقة اخرى على الاسلحة النووية”.

كما طالب القرار الذي قدمته مصر وجاء تحت عنوان” خطر الانتشار النووي في الشرق الأوسط” إسرائيل بالتخلي عن حيازة الأسلحة النووية ووضع منشاتها النووية تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويدعو القرار أيضا إلى إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.

وكما هو متوقع فان الولايات المتحدة انضمت إلى إسرائيل في التصويت ضد القرار اضافة الى كندا وبالاو ومكرونيزيا فيما امتنعت 18 دولة عن التصويت.

وترفض الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة الجهود الدولية لاخلاء المنطقة من اسلحة الدمار الشامل بحجة انها لن تنضم إلى أي جهود من هذا النوع إلا بعد التوصل إلى اتفاق” سلام كامل” مع الفلسطينيين.

انظر ايضاً

الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت غداً على مشروع قرار جديد بشأن حق دولة فلسطين بالعضوية الكاملة

القدس المحتلة-سانا تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم غد على مشروع قرار جديد بشأن حق …