ناسا تختبر في القطب الجنوبي روبوتا برمائيا ستطلقه إلى المشتري

واشنطنسانا

بدأت الإدارة الأنتاركتيكية الأسترالية اختبارا ميدانيا للروبوت المخصص لإجراء دراسات تحت جليد قمر المشتري المسمى أوروبا في إطار بعثةيوروبا كليبر الفضائية.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن المهندس في مختبر الطاقة النفاثة لوكالة ناسا الأمريكية أندي كاش قوله إن الروفر البرمائي يمكن أن يبقى لمدة طويلة في مكان واحد دون أن يستهلك طاقة مثل غواصة جوالة كما يمكنه أن يسير في الماء وعلى السطح الداخلي للجليد.

وأضاف كاش أن زملاءه يدرسون حاليا كيفية نقل الروفر البرمائي إلى تحت الجليد إذ أن تلك العملية بحاجة إلى حفر بئر في الجليد بطول 20 كيلومترا والروبوت عبارة عن عجلتين مرتبطتين ببعضهما بواسطة محور يبلغ طوله مترا واحدا يمكن أن تدور كل عجلة بشكل مستقل ما يمكنه من القيام بمناورات على السطح الجليدي لقمر المشتري أو تحته على حد سواء.

يذكر أن بعثة غاليليو الفضائية السابقة التي أطلقت إلى المشتري نهاية تسعينيات القرن الماضي اكتشفت في قمره أوروبا آثارا للمحيط المائي المالح الذي يحتوي على مياه يزيد حجمها ضعفا عن حجم المياه في محيطات الأرض ولا يستبعد العلماء أن تتوفر هناك مقدمات لنشوء الحياة.

وقال المهندس الآخر في ناسا كافين هاند إن أوروبا هي أحد المواقع في منظومتنا الشمسية حيث يمكن أن يكتشف العلماء آثارا للحياة.

يذكر أن وكالة الفضاء الامريكية ناسا تعتزم إطلاق بعثة يوروبا كليبرمنتصف عام 2020.

 

انظر ايضاً

وكالة ناسا ترسل طاقماً جديداً إلى محطة الفضاء الدولية

واشنطن-سانا أطلقت شركة سبيس إكس الأمريكية صاروخ فالكون 9 وعلى متنه طاقم ناسا