البشير: المحكمة الجنائية الدولية واحدة من أدوات الإذلال والتركيع

الخرطوم-سانا

وصف الرئيس السوداني عمر البشير المحكمة الجنائية الدولية بأنها احدى ادوات الاذلال والتركيع بحق السودان وشعبه مبديا في الوقت ذاته ترحيبه بقرارها تعليق الاتهامات بحق السودان بارتكاب جرائم حرب في دارفور.

ورأى البشير في خطاب ألقاه أمس في الخرطوم نقلته وكالة الانباء السودانية /سونا/ أن قرار المحكمة الجنائية الدولية “يعود إلى موقف الشعب السوداني الرافض للاذلال والتركيع”.

وحول قوات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي المشتركة (اليوناميد) أوضح الرئيس السوداني أن “القوات المسلحة السودانية ظلت تقوم بحماية البعثة وهناك من يريد أن تظل (اليوناميد) موجودة لكن لن يستطيع أحد فرض رأيه على السودان ووجه حديثه لليوناميد.

وكانت المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا أعلنت أمس أمام مجلس الأمن تعليق التحقيق حول الاتهامات بارتكاب جرائم حرب في دارفور منتقدة سلبية مجلس الأمن الدولي حول الوضع في هذه المنطقة الواقعة غرب السودان والتي تشهد أعمال عنف.

وقالت بنسودا إنه “لا خيار لدي سوى تعليق التحقيق في دارفور” موضحة أنها ستخصص الموارد للملفات الطارئة الأخرى ومعتبرة أن الاتهامات بحق الرئيس البشير وثلاثة مسؤولين آخرين ستظل حبرا على ورق ما لم يتحرك مجلس الامن الدولي في هذا الصدد.

وكان السودان واجه ضغوطا واسعة من مجلس الامن الدولي أدت إلى تقسيم جزئه الجنوبي واقامة دولة مستقلة تحت مسمى جنوب السودان بقرار من مجلس الامن الدولي حضر اقامتها في حينه الرئيس السوداني عمر البشير.

انظر ايضاً

البشير: السودان تمر بمرحلة تاريخية تتطلب الحفاظ على أمنها

الخرطوم-سانا أكد الرئيس السوداني عمر حسن البشير أن السودان تمر بمرحلة تاريخية جديدة تتطلب تضافر …