ربيع جان… موهبة يافعة صاعدة بقوة في عالم الدراما السورية

دمشق-سانا

لم تستطع ملامحه الطفولية أن تخفي موهبته المتوقدة التي فاقت في حجمها سنوات عمره الصغير فاستطاع عبر المشاهد المتنوعة التي أداها ضمن مسلسل حارس القدس الإعلان عن ولادة نجم جديد في الدراما السورية ليجمع اليافع ربيع جان بين الموهبة والذكاء والاجتهاد إيذاناً في بدء مسيرة فنية تبشر بالكثير.

وفي حديثه لـ سانا الشبابية بين جان أنه أحب التمثيل منذ الصغر فلم يفوت عرضاً مسرحياً أو درامياً أو سينمائياً إلا وتابعه لتكون هذه المشاهدة الحثيثة رافداً لهوايته في القراءة والكتابة مؤكداً أنه لم يكتف بذلك بل التحق وهو في الثامنة من عمره بمعهد لتعليم التمثيل بشكل أكاديمي بدعم وتشجيع من والديه.

وقال.. بعد عدة أسابيع من التحاقي بالمعهد اختارني المخرج نجدة أنزور للمشاركة في مشهدين ضمن فيلم “فانية وتتبدد” وكان هذا أول عمل لي أمام الكاميرا تعرفت من خلاله على أجواء التصوير وخلال أقل من سنة بعد ذلك التاريخ شاركت أيضاً في مسلسل “غرابيب سود” بشخصية “عبادة” في أول مشاركة تلفزيونية لي بعد مشاركتي في السينما.

في العام 2017 قام المخرج باسل الخطيب بزيارة المعهد لاختيار ممثلين أطفال لفيلمه “الاعتراف” فاختار ربيع لتأدية شخصية جاد كما منحه فرصة أخرى في فيلم “دمشق حلب” إلا أنه يؤكد أن أهم مشاركاته كانت في مسلسل “ممالك النار” الذي عرض العام الماضي على قناة “ام بي سي 1” بدور اوغوز.

وأشار الممثل اليافع إلى أن التمثيل يؤثر نوعاً ما على تحصيله العلمي حيث يضطر للتغيب عن المدرسة في بعض الأحيان بسبب التصوير “لكن مع تنظيم الوقت وتعويض الدروس التي غبت عنها أستطيع كل مرة أن أخرج بنتائج عالية كما حصل خلال تصوير مسلسل حارس القدس” الذي اعتبره من أفضل مشاركاته حتى الآن حيث أدى فيه شخصية المطران كبوجي في صغره والذي كان منذ طفولته محباً للناس كارها للظلم والتجبر.

أما أكثر الصعوبات التي واجهها ربيع في حارس القدس فتتمثل في أن الشخصية تعيش في بيئة حلبية وفترة زمنية بعيدة عنها ما جعله يجتهد فردياً للبحث عن تلك الحقبة الزمنية لجمع المعلومات عنها والاقتراب قدر الإمكان من أجوائها الحياتية.

وأضاف.. “عندما أتاني النص بحثت عبر الإنترنت عن الشخصية في طفولتها فلم أر نتائج ما اضطرني أن أخلق من خلال صفاتها الدرامية شخصية متكاملة تكون أقرب إلى شخصية المطران في طفولته تحت إشراف وتوجيهات المخرج باسل الخطيب الذي أغناني بملاحظاته ومنحني الثقة لتجسيد هذا الدور”.

لمياء الرداوي

انظر ايضاً

فريق تمثيل مسرحي ودرامي يحتضن شباباً من محبي التمثيل

دمشق-سانا أتاحت وسائل التواصل الاجتماعي للشباب من أصحاب المواهب ومحبي الفن تقديم ما لديهم للجمهور …