جامعة دمشق وجامعة الرشيد الخاصة توقعان اتفاق تعاون في مجالات عدة

دمشق-سانا

وقعت جامعة دمشق مع جامعة الرشيد الخاصة اتفاق تعاون بهدف تعزيز وتطوير التعاون المشترك في مجالات البحث والتدريب والتطوير ونشر المعرفة وتبادل المنشورات والوثائق العلمية.

ويلتزم الفريقان بموجب الاتفاق الذي تبلغ مدته سنة واحدة ويجدد لمدة مماثلة بتبادل الطلاب وتشجيع مبدأ الطلاب الزائرين ومساعدة خريجي المرحلة الجامعية الأولى في متابعة الدراسات العليا وإتاحة فرص التدريب والتأهيل وحضور الندوات العلمية أمامهم.

كما تقدم كلتا الجامعتين التسهيلات الخاصة للوصول إلى موارد المعلومات وخصوصا المكتبات بشكليها العادي والإلكتروني وتبادل الخبرات التعليمية والبحثية بين أعضاء الهيئة التعليمية والمشاركة في الندوات العلمية فضلا عن تقديم الاستشارات العلمية والخبرات التطبيقية والمشاركة في لجان بالتنسيق بين الكليات والأقسام المتناظرة.

وينص الاتفاق على الإسهام في الإشراف المشترك على رسائل الماجستير والدكتوراه وتنظيم زيارات لممثلي الجامعتين وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية لتطوير التدريس والبحث العلمي والقيام بالدراسات والبحوث النظرية والتطبيقية والتعاون لتحديث وإنجاز الخطط الدراسية للتخصصات المحدثة والمشاركة في مشاريع البحث الخارجية بصفة شركاء.

كما ينص على الاستفادة المتبادلة من التجهيزات المتاحة لدى الجامعتين من قبل أعضاء الهيئة التعليمية القائمين ببحوث علمية بالتنسيق بين الكليات والأقسام المتناظرة وتبادل كل المنشورات والمطبوعات والمجلات البحثية والعلمية والدوريات الصادرة والاستفادة من المكتبات الالكترونية الموجودة لدى كلا الفريقين.

ويقوم الطرفان أيضا بإجراء أبحاث علمية مشتركة للطلاب والهيئة التعليمية بين الكليتين ومعارض مشتركة بين الكليات المتناظرة وخاصة كلية العمارة وتبادل الخبرات والتعاون في مجال تعليم اللغة الإنكليزية للأغراض الترميمية والتخصصية ووضع منهجية للتقويم المتبادل لسير العملية التعليمية وإجراء تقييم سنوي للمخرجات الفعلية للاتفاقية وإدخال التعديلات الضرورية لتحسين هذه المخرجات.

وأكد رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي أن توقيع الاتفاق يأتي في إطار مساهمة ودعم جامعة دمشق للكوادر العلمية والفنية في جامعة الرشيد الخاصة بما ينعكس إيجابا على مخرجات الجامعة واغناء مسيرة التعليم العالي فيها.

بدوره لفت رئيس جامعة الرشيد الدكتور عماد الدين أبو خميس الى أن التعاون مع جامعة دمشق يتيح الاستفادة من خبراتها وكوادرها وتجهيزاتها وخاصة في الاختصاصات العلمية.

يذكر أن جامعة الرشيد الخاصة افتتحت في /13/8/2012/ ومقرها الدائم مدينة درعا وتدرس اختصاصات المحاسبة والعلوم المالية والمصرفية وإدارة الأعمال ونظم المعلومات الإدارية والتسويق والمتطلبات و الهندسة المعلوماتية وهندسة الميكاترونكس وهندسة الاتصالات والصيدلة.