نصوص مختلفة في الملتقى الأدبي الشبابي الشهري لفرع اتحاد الكتاب العرب

دمشق-سانا

أقام فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب ملتقاه الأدبي الثقافي الشبابي الشهري الذي شارك فيه عدد من الأدباء في نصوص مختلفة وأشكال متنوعة غلب عليها المواضيع الإنسانية والاجتماعية.

الشاعرة رجاء علي ألقت عدداً من النصوص منها “رتيبة هي موسيقاك” بأسلوب حديث غلب عليه العاطفة والومضة والموضوع المتوازن في النصوص.

القاصة فينوس حسن قدمت قصة بعنوان “نعم تستحقين” ذات موضوع عاطفي وإنساني وبموهبة واعدة تمتلك أسس القص فيما قدمت رنيم أبو فخر قصة بعنوان “مناجاة إلهية” تعكس فيها الواقع الاجتماعي الذي يعيشه الشباب في ظل المؤامرات وما يتعرض إليه المجتمع.

أما النصوص التي ألقاها فواز عفاش بعنوان “إثبات” فتباينت بين اجتماعي وذاتي بأسلوب إنساني قريب من المقالة في حين جاءت القصة التي قدمتها مناز تيناوي بعنوان “تجاوزتك” مفعمة بالوجدانية والإنسانية.

وألقت الشاعرة إيمان موصلي بعضاً من نصوصها التي تميزت بالتشكيل العفوي والصورة الملونة الانطباعية التي تحمل هموما وطنية واجتماعية مثل “إني اخترتك يا وطني” وجاءت قصيدة عمر نطفجي بعنوان “يماطل الفجر” مليئة بالهم والشكوى والأمل وحب الوطن وعبر فارس دعدوش بقصيدته “تضيق نوافذ الدنيا فتتسع العبارات” عن الألم الذي يعتصر قلوب السوريين جراء المؤامرات التي تحاك ضد بلدهم.

الملتقى الذي أداره الشاعر قحطان بيرقدار استضاف الفنانة التشكيلية الإيرانية زهراء أمدادى سياه بيراني حيث تحدثت عن فن التذهيب الذي يعتبر ظاهرة مهمة في الفن التشكيلي لافتةً إلى أن الفنانين استخدموا في البداية الذهب لرسم الخطوط الفنية ولكن بسبب ارتفاع وغلاء ثمنه تم استبداله بالألوان الذهبية مشيرة إلى أن “فن التذهيب” مر بمراحل عديدة حتى وصل إلى شكله الحالي .

وعرضت الفنانة عدداً من لوحاتها المرسومة على النحاس ثم قدم الأدباء فلك حصرية ومحمد الحوراني وأيمن الحسن وصبحي سعيد وهيلانة عطالله وخليفة عموري مداخلات لإغناء ما طرح وما تحدثت عنه الفنانة الإيرانية.

رئيس فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني أوضح أن هذه الفعالية تساهم في تكوين ثقافات أخرى عند كتابنا الجدد وفي دعم حركتهم الثقافية التي تعاني من صعوبات بسبب الحرب الإرهابية على سورية برغم امتلاكهم مواهب حقيقية.

وقدم الشاعر الدكتور جهاد بكفلوني انطباعات نقدية وآراء تساهم في دعم الخط الثقافي الشبابي الذي يهدف إلى تنمية وتطوير ثقافة الشباب إضافة إلى الملاحظات البناءة التي قدمها للمشاركين الشباب.

محمد خالد الخضر