عشر نصائح لحماية الكبد

اللاذقية-سانا

يقدم الأطباء عشر نصائح لحماية الكبد تبدأ مع الحفاظ على الوزن الصحي والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه والأطعمة الغنية بالألياف والحد من تناول الدهون وتجنب أي حمية غذائية تجارية تدعي قدرتها على إنقاص الوزن خلال فترة قصيرة كونها تحمل الكبد ضغطا كبيرا.

وتشمل قائمة النصائح أيضا ضرورة الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول باعتدال وصولا إلى إجراء اختبارات الدم باستمرار للتأكد من مستويات الكولسترول والسكر بالدم والتواصل مع الطبيب دائما والحصول على اللقاحات اللازمة وتجنب طرق العدوى بالتهابات الكبد.

وينظم الكبد حسب اختصاصي الأمراض الداخلية والعصبية عارف مرهج نحو 500 عملية تساعد في اتمام عملية الهضم وتخزين بعض العناصر الغذائية الضرورية لإمداد الجسم بها عند الحاجة كما يستمر بأداء وظائفه بعد إصابته أو إزالة أكثر من ثلاثة أرباع حجمه لأنه قادر على تجديد ذاته وتشكيل أنسجة جديدة من الخلايا السليمة المتبقية فيه.

ويبين مرهج أن الكبد يقوم بعملية استقلاب السكر في الجسم حيث يخزن الجليكوجين ويحوله إلى غلوكوز ويرسله إلى الدم وعندما تقل نسبة الغلوكوز في الدم يبدأ الكبد في تحويل البروتينات والدهنيات إلى غلوكوز لتأمين حاجة الجسم.

ويساعد الكبد كما يذكر الدكتور مرهج في اتمام عملية استقلاب الدهنيات ونحو 60 بالمئة من عملية أكسدة الأحماض الدهنية تتم في الكبد إضافة لتحويل 80 بالمئة من الكولسترول إلى المادة الصفراء الموجودة في المرارة والكمية الباقية منه يحولها إلى بروتينات دهنية ويرسلها إلى الدم كما يقوم بتحويل الأحماض الدهنية إلى خلايا الدهون ليتم تخزينها وتأمين الطاقة للجسم.

ويضيف الاختصاصي أن الكبد يقوم بعملية استقلاب البروتينات التي تؤمن الطاقة للجسم ويتم تخزينها في خلاياه وتحويلها إلى أنحاء الجسم عند الحاجة كما يقوم بتخزين كميات كبيرة من الحديد والنحاس والفيتامينات الذوابة والمركبة خاصة الفتيامين ب 12 الذي يلعب دورا في تكوين كريات الدم الحمراء.

ويشير الدكتور مرهج إلى أن مشاكل الكبد تحتاج إلى وقت للظهور ولا يمكن كشفها بسهولة ما يستدعي ضرورة إجراء الفحوص باستمرار والالتزام بنمط حياة صحي مبينا أن بعض أعراض أمراض الكبد تتمثل بعدم الرؤية بوضوح من حين لآخر وضعف السمع وانتفاخ الرجلين وضعف في العضلات كما أن أي خلل فيه يؤدي إلى الإصابة باليرقان حيث يتحول لون الجلد إلى اصفر ما يستدعي تدخلا طبيا فوريا.

نعمى علي