صالون فن الممثل… نشاط تطوعي لرفد إمكانات الشباب الهواة وصقل مواهبهم الفنية

حمص-سانا

مبادرة خلاقة أطلقها مؤخراً المخرج المسرحي سامر أبو ليلى في حمص بهدف احتضان الهواة الشباب في مجال التمثيل ممن يبحثون عن فرصة للتدريب والتجربة حيث ترمي المبادرة التي حملت عنوان (صالون فن الممثل) إلى رفد مهارات المشاركين وتطوير إمكاناتهم التمثيلية ضمن ورشة عملية متخصصة تمهد لهم الطريق لاكتساب المؤهلات المناسبة لخوض هذا الميدان.

لقاء تعريفي للشباب المشارك كان أول أنشطة المبادرة التطوعية الهادفة إلى صقل قدرات المشاركين ووضعهم على أول الطريق حسب المخرج أبو ليلى وتضمن تحضيراً للورشة التالية والتي تركز بدورها على كل ما يختص بعالم تدريب الممثل مثل الإلقاء والصوت والذاكرة الانفعالية والمشاهد الارتجالية والليونة المسرحية.

وبيّن أن هذه الورشة تمهد بدورها لمختبر موجه للأشخاص الذين يمتلكون خبرة مسرحية ممن اتبعوا أكثر من دورة تمثيل ووقفوا على المسرح حيث يستضيف أساتذة في مجال التمثيل للاستفادة من خبرتهم ضمن تجارب مسرحية يؤديها الممثلون الهواة المشاركون.

وقال المخرج أبو ليلى: يختزن الممثل مزيجاً من الانطباعات الحياتية يشعر بالحاجة الملحة لإظهارها وكشفها لجمهور المتفرجين عن طريق الكلام والحركة ولا بد للراغب بالتمثيل أن يمتلك العديد من المميزات التي تحتاج بطبيعة الحال إلى تدريبات أكاديمية بالإضافة إلى اكتساب الثقافة اللازمة عبر القراءة أو ورشات العمل أو تجارب الحياة.

الشباب المشاركون ومنهم ميلاد نخلة ونعيم كاسوحة والمهندسة جيما مخول أكدوا أهمية هكذا مبادرات وضرورة تكثيفها لما لها من أثر إيجابي في توسع دائرة ثقافة الشباب وتطوير قدراتهم لافتين إلى أن هذا النشاط أتاح لهم فرصة اكتشاف تفاصيل التمثيل والتعرف على صفات الممثل الناجح.

رشا المحرز