إضاءة على واقع لعبة الشطرنج في اللاذقية

اللاذقية-سانا

نفذت اللجنة الفنية الفرعية للشطرنج العديد من النشاطات والبطولات المحلية ضمن صالة الشطرنج في استاد الباسل الدولي بمدينة اللاذقية إضافة إلى الإشراف الدائم والمتواصل على المركز التدريبي لكافة الفئات العمرية.

وقال تيسير أحمد أمين سر اللجنة الفنية الفرعية إن اللجنة تشرف على جميع البطولات التي تجري في المحافظة على مدارالعام كما تقوم بمهمة الإشراف على المركز التدريبي من خلال مجموعة من الكوادر المتخصصة باللعبة ومجموعة من المدربين أصحاب الكفاءات للفئات.

وأضاف أحمد أن اللجنة شكلت لجنة حكام يترأسها مهران محفوظ وعضوية كل من جهاد معلا و باسم قبيلي وعلي زيتي ووتمام حمود ولجنة مدربين برئاسة قصي عمران وعضوية عصام شيحا ورياض كردي ولجنة شطرنج أنثوية برئاسة مها مريدكوش وعضوية رزان أحمد و فاتن غندور فيما تضم لجنة الخبرات محمد الحامض رئيسا وعضوية أحمدريس علي و محمد حسن.

وحول الأندية التي تمارس اللعبة بالمحافظة قال أحمد هناك أربعة أندية تمارس اللعبة هي نادي شرطة اللاذقية من أندية الدرجة الثانية وشبيبة اللاذقية ونادي العمال ونادي التضامن من الدرجة الثالثة.

وفيما يتعلق بأهم النشاطات التي نفذت العام الماضي أوضح بأنه تمت إقامة بطولة اللاذقية المفتوحة للشطرنج للشباب والرجال بتاريخ 13أيلول وحتى17 أيلول وبطولة المحافظة للنخبة ما بين21 و25 حزيران و بطولة المدارس للشطرنج الحلقة الثانية بنين في12نيسان والبنات في 14نيسان وبطولة تنشيطية بمناسبة أعياد نيسان من26حتى28نيسان والمشاركة في بطولة الجمهورية لفئة الرجال بدمشق من29 نيسان ولغاية4 آيار وفي بطولة الجامعات بحمص في 10آيار وبطولة الجمهورية ذكور وإناث لأعمار6 حتى8 سنوات وفئة8 حتى10سنوات التي اقيمت في دمشق خلال الفترة الواقعة ما بين 10حزيران وحتى 14حزيران الماضي.

وعلى صعيد الإنجازات والنتائج قال بإن محافظة اللاذقية حققت المركزالأول خلال مشاركتها في بطولة جامعات القطر التي جرت في محافظة حمص وحقق اللاعب يوسف سلمان المركز الثاني واللاعب كريم استانبولي المركز الرابع في بطولة الجمهورية للفئات العمرية التي أقيمت في دمشق.

وحول خطة العام الجاري قال إن الخطة تهدف إلى تكثيف البطولات لكافة الفئات مع التركيز على البطولات المفتوحة التي تعطي فرصة للاعبي الفئات العمرية الصغيرة من اللعب مع لاعبي فئة الرجال والاحتكاك بهم لاكتساب الخبرة والاستمرار في عملية إدخال الطرق العلمية الحديثة في التدريب وتأمين كتب ومراجع تتعلق باللعبة وإقامة نشاطات ولقاءات مع فرق المحافظات الأخرى.

وتضم اللجنة الفنية الفرعية للشطرنج المهندس علي عبود رئيسا وعضوية كل من تيسيرأحمد أمينا للسر وتمام أحمد مسؤول إعلام وعلي زيتي مسؤول منتخبات و فيروز حسون إدارية المنتخبات الأنثوية.