الشريط الإخباري

الوسائل الترفيهية في غرفة الطفل تؤثر على تحصيله العلمي

حمص-سانا

يوصي الأطباء الأهل لضمان نوم مريح لطفلهم بتشجيعه على الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في وقت محدد يوميا لتنظيم ساعته البيولوجية ومنحه حماما دافئا ومشروب اللبن الدافئ والقراءة له أو الاستماع لموسيقا هادئة قبل النوم.

ويبين الأطباء أنه في حال احتاج الطفل إلى قيلولة خلال النهار لا ينبغي أن تتجاوز 20 دقيقة ليتمكن من النوم ليلا محذرين من منح الطفل شراب أو طعام يحتوي على الكافيين كمشروبات الطاقة والقهوة والشاي والشوكولاته والكولا وخاصة في وقت متأخر بعد الظهر والمساء.

ويذكر رئيس شعبة التثقيف الصحي في مديرية صحة حمص الدكتور اسماعيل الحسين أنه لحصول الطفل على نوم مريح يجب تأمين بيئة مناسبة له بدءا من إيقاف أي وسيلة الكترونية في غرفة نومه على الأقل قبل النوم بساعة واحدة كالهواتف النقالة وشاشات الكمبيوتر والتلفزيون وضمان شعور الطفل بأمان ومنحه وجبة مناسبة تشعره بالشبع طول الليل والتأكد من حصوله على ساعات كافية من النشاط البدني خلال اليوم.

ويؤكد الدكتور حسين أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و16 عاما يحتاجون إلى 8 إلى 10 ساعات من النوم في الليلة الواحدة مبينا أن التأثير الذي يتركه النوم السيء أو السريع على صحة المراهقين يشبه تأثير تناول الوجبات السريعة بشكل اعتيادي ويحرم الدماغ من الراحة التي يحتاجها للقيام بأداء جيد ولا سيما في المدرسة.

ويرى الدكتور حسين أن أهمية النوم لا تقل عن أهمية تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية في النمو لدى الأطفال مشيرا إلى أن الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم هم أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة وتبدو عليهم علامات العصبية والحركة المفرطة والافتقار إلى التركيز وتشتت الانتباه.

ويؤكد الدكتور حسين أن الأطفال في مرحلة البلوغ والمراهقة يحتاجون إلى نوم أطول وأعمق من أجل تنشيط دماغهم محذرا من العوامل التي تزيد من صعوبة النوم الجيد عند الأطفال ومنها الضغوط التي يمارسها الاصدقاء إضافة إلى وجود الأجهزة الترفيهية كالحاسوب والتلفاز والهواتف النقالة داخل غرف النوم والتي تعيق حالة الاسترخاء للدخول في النوم الجيد وهو الأمر الذي بدوره يمكن أن يؤثر في تحصيلهم الدراسي.

رشا المحرز