الشريط الإخباري

المهندس عرنوس يطلق العمل بالمرحلة الأولى لمشروع إعادة تأهيل شريحة 3000 هكتار من الأراضي الزراعية بريف حلب الجنوبي-فيديو

حلب-سانا

أطلق المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء اليوم العمل بالمرحلة الأولى لمشروع إعادة تأهيل مساحة ثلاثة آلاف هكتار من الأراضي الزراعية بمنطقة الحاضر في سهول حلب الجنوبية بتكلفة مليار ومئتي مليون ليرة سورية.

وخلال زيارة الوفد الوزاري برئاسة المهندس عرنوس الذي يضم وزراء الإدارة المحلية والبيئة والزراعة والموارد المائية إلى محافظة حلب اطلع الوفد على عدد من المشاريع الخدمية والزراعية والصناعية منها مشروع توسيع الممر الموازي في مطار حلب الدولي ومشروع محطة ضخ مياه تل حاصل وأعمال تنفيذ مشروع إرواء قرى جب غبشة والسين والمدينة الصناعية في الشيخ نجار ومحلج الشرق التابع للمؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان وأعمال إعادة تأهيل وترميم مداجن الزربة في ريف حلب الجنوبي ومشروع إعادة تأهيل مدخل حلب الغربي الشمالي ومشروع إعادة ترميم وتأهيل موقع سوق الهال القديم المؤقت في الحمدانية والمشاركة في حملة التشجير ضمن الموقع.

وفي تصريح للصحفيين اكد رئيس مجلس الوزراء أهمية المشاريع الحيوية والتنموية والإنتاجية التي تم التخطيط لها والمباشرة بتنفيذها من قبل الحكومة والتي بدأت تعطي ثمارها بالإنتاج خلال هذا العام والعام القادم لافتا إلى أن جميع المشاريع التي تم التخطيط لها في حلب ستكون موضع اهتمام ومتابعة مباشرة من قبل الفريق الحكومي حتى يتم الانتهاء منها.

وأشار المهندس عرنوس إلى أن الاعتمادات المالية التي تم رصدها لحلب في موازنة العام القادم تجعلها من المحافظات المتقدمة في جميع المجالات وأن معالجة الوضع الكهربائي فيها وصلت إلى مرحلة متقدمة في إيجاد الحلول المناسبة.

وأضاف المهندس عرنوس أنه تم الاطلاع خلال الزيارة التي تأتي بالتزامن مع احتفالات ذكرى انتصار حلب على الإرهاب على المشاريع الحيوية الجاري تنفيذها في سهول حلب الجنوبية بهدف إرواء الأراضي الزراعية بمساحة 7 آلاف هكتار منها 3 آلاف هكتار كمرحلة أولى لوضعها بالخدمة خلال الشهرين القادمين وبقيمة مالية تجاوزت 5 مليارات ليرة إضافة إلى تنفيذ مهبط جديد بديل في مطار حلب قادر على استقبال كل أنواع الطائرات ومشاريع الري والمياه.

من جانبه بين وزير الزراعة والاصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا أهمية المشاركة في زراعة الأشجار احتفاء بعيد الشجرة في مشروع مقر سوق الهال القديم في الحمدانية.

المهندس حسان صويص مدير حوض الفرات الأعلى في المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي أوضح في تصريح للصحفيين أن مشروع إعادة تأهيل شريحة ثلاثة آلاف هكتار من الأراضي الزراعية بمنطقة الحاضر في سهول حلب الجنوبية كان جاهزا قبل عام 2010 ولكن الإرهاب خرب هذه المنطقة ودمر تجهيزات المشروع مضيفا أنه يجري الآن العمل على وضع المشروع بالخدمة في بداية الموسم الزراعي لعام 2021.

وبين المهندس باسم منصور مدير عام الطيران المدني أن مشروع توسيع الممر الموازي في المطار يؤمن مهبطا ثانيا لمطار حلب الدولي وتنفذه مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية متاع 2 بقيمة تبلغ أكثر من 8ر2 مليار ليرة وفق المواصفات العالمية بنسبة انجاز بلغت حتى الآن 40 بالمئة.

المهندس عبد الوهاب غضبان مدير التشغيل والصيانة بحوض الفرات الأعلى أكد أهمية محطة ضخ مياه تل حاصل التي أعادت الحياة لنهر قويق عبر مرور 4 أمتار مكعبة من المياه في الثانية والتي تقوم بتأمين 1 متر مكعب للمدينة الصناعية في الشيخ نجار و3 أمتار مكعبة لمدينة حلب لافتا إلى أن تكلفة المشروع 2 مليار ليرة وسيتم وضعه بالخدمة في مطلع نيسان القادم.

وبين المهندس يوسف كردية مدير مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي بحلب أن مشروع إرواء قرى جب غبشة والسين يهدف إلى إرواء 28 قرية في مرحلته الأولى و27 قرية في مرحلته الثانية بتكلفة تصل إلى 5 مليارات ليرة.

وأوضح المهندس حازم عجان مدير المدينة الصناعية في الشيخ نجار أن عدد المنشآت الصناعية التي عادت للعمل 675 منشأة منها 100 منشأة دخلت حيز الإنتاج خلال العام الحالي منوها بمقومات الاستثمار التي يتم تقديمها للصناعيين وتشجيعهم لإعادة تأهيل وتشغيل معاملهم.

وبين الدكتور زاهر عتال مدير عام المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان أنه تم رصد مبلع 900 مليون ليرة لإعادة تأهيل واصلاح محلج الشرق أنفق منها حتى الآن 650 مليون ليرة بنسبة تنفيذ بلغت أكثر من 70 بالمئة مؤكدا أنه سيتم وضعه بالخدمة خلال شهر آذار من العام القادم.

شارك في الجولة وزراء الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف والموارد المائية تمام رعد ومحافظ حلب حسين دياب وأمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي أحمد منصور.

قصي رزوق و زينب شحود

 

انظر ايضاً

المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني

دمشق-سانا وجه رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب …