الرئيس الأوكراني يرفض تمديد الهدنة جنوب شرق البلاد

موسكو-سانا
رفض الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو تمديد الهدنة جنوب شرق البلاد والتي انتهت مساء أمس وأعلن وقف العمل بها بدءا من صباح اليوم معلنا في نفس الوقت أنه جاهز لإعادة العمل بالهدنة بشرط “أن تستجيب الأطراف لشروط خطته المعلنة من قبل”.
وذكرت قناة روسيا اليوم أن بوروشينكو أعلن في كلمة نشرها موقع الرئاسة الأوكرانية إثر ترؤسه جلسة لمجلس الأمن والدفاع الأوكراني مساء أمس وقف العمل بالهدنة من جانب واحد متهما قوات الدفاع الذاتي بانتهاك وقف إطلاق النار.
ورأى بوروشينكو “أن الحفاظ على وحدة أراضي أوكرانيا يتطلب القيام بعمليات هجومية” مؤكدا أن الجيش والحرس الوطني وقوات حرس الحدود والأجهزة الأمنية ستتسلم قريبا أوامر بهذا الخصوص لبدء عمليات الحفاظ على أراضي أوكرانيا.
وجاء هذا القرار بعد دعوة موسكو لكييف تمديد وقف إطلاق النار حيث قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد اتصال هاتفي بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيريه الفرنسي والأوكراني والمستشارة الألمانية إن الرئيس بوتين أكد ضرورة إشراك منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الإشراف على المحادثات بين سلطات كييف وممثلي المناطق الشرقية في أوكرانيا مشددا على ضرورة إيجاد آلية يعتمد عليها في السيطرة على مجريات الأحداث.

انظر ايضاً

هيرش: دعوات سرية لإنهاء أزمة أوكرانيا باستقالة زيلينسكي

واشنطن-سانا كشف الصحفي الأمريكي الاستقصائي سيمور هيرش أن مجموعة من الدول بقيادة بولندا تدعو الرئيس …