مبادرة إنسانية.. أطباء يخصصون أياماً للمعاينات والتحاليل المجانية في السويداء

السويداء- سانا

أيام للمعاينة المجانية للمرضى خصصها عدد من أطباء محافظة السويداء كمبادرة إنسانية بما يعكس حسهم بالمسؤولية تجاه أبناء بلدهم ويؤكد وقوف أبناء المجتمع السوري صفا واحدا في مواجهة الظروف الراهنة والحصار الجائر المفروض على الشعب السوري.

ففي مركز جمعية شباب قرية مياماس الخيرية بالسويداء خصص الطبيب مهند كيوان اختصاصي الجراحة العامة معاينات مجانية للمرضى من أبناء قريته على مدار يومين بالأسبوع ولمدة شهر إضافة لزيارات منزلية للمعاينة لمن لا يستطيع القدوم الى المركز وأيضا إجراء عمليات جراحية صغيرة ضمن المركز وعمليات كبيرة في إحدى المشافي الخاصة دون تقاضي أجر.

وفي حديث لمراسل سانا قال الطبيب كيوان تخصيص شهر بالعام لمعاينة المرضى مجانا في هذه الظروف الصعبة لا يؤثر على الطبيب كونه يقدم خدمات لأبناء بلده والإنسان يستطيع أن يؤجل أي شيء إلا المرض فالمرضى بحاجة دائما لمن يقف الى جانبهم.

مبادرة الطبيب هذه شهدت وفقا لرئيس مجلس إدارة جمعية شباب مياماس الخيرية عماد كيوان إقبالا للاستفادة منها كما تكفلت الجمعية بشراء أكثر من 90 بالمئة من الأدوية التي صرفها الطبيب للمرضى ومنهم لمى البني التي راجعت مركز الجمعية للمعاينة وأعربت عن شكرها لهذه المبادرة الانسانية والعمل الخيري الذي خدم أبناء القرية في هذه الظروف الصعبة.

وفي السياق ذاته حدد اختصاصي الجراحة العامة الطبيب حمد الباروكي يوم الثلاثاء من كل أسبوع لمعاينة المرضى المحتاجين بشكل مجاني إضافة لقيامه بالعمل ضمن المركز الطبي بمقام مركز عين الزمان الخيري بشكل تطوعي يوماً في الأسبوع كما أبدى استعداده لوضع نفسه تحت تصرف المشافي الوطنية في حال أي حوادث طارئة.

الطبيب حمد الذي يعاين المرضى ببالغ الاهتمام مع تقديمه أحيانا أدوية مجانية عند توافرها ذكر لمراسل سانا أن الظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيشها تستلزم منا كأطباء تقديم أي شيء ضمن إمكانياتنا واختصاصاتنا وبقدر ما نستطيع.

كما نظمت الطبيبة المخبرية داليا شبلي جنود ضمن مخبرها في مدينة السويداء مبادرة جديدة لإجراء تحاليل مجانية لمرضى السكري مؤخرا مبدية استعدادها أيضا للزيارات المنزلية لمرضى فيروس كورونا لسحب الدم منهم في المنزل كونهم في حالة عزل وذلك بما يضاف إلى مبادرة سنوية للتحاليل المجانية تخصصها في شهر تشرين الثاني من كل عام ضمن فترة احتفالية اليوم العالمي لداء السكري.

وبحسب الطبيبة جنود التي تحمل ماجستير دراسات عليا بالتحاليل الطبية فإنه من الضروري مراعاة أوضاع الناس بما يعكس رسالة الطب التي تحمل بعدا إنسانيا مؤكدة أهمية التكافل الاجتماعي نتيجة الظروف المادية الصعبة التي فرضتها ظروف الحرب على سورية.

مبادرات الأطباء الثلاثة ليست وحيدة في مجتمعنا السوري الغني بأبنائه الخيرين وهي تشكل نموذجا مصغرا عن مئات الحالات المماثلة التي تقدم كل ما تستطيع لمواجهة آثار الحرب العدوانية.

عمر الطويل

انظر ايضاً

حريق في ريف السويداء يلحق أضراراً بنحو 10 آلاف دونم قمح

السويداء-سانا أخمد عناصر الإطفاء بالسويداء اليوم حريقاً نشب في الأراضي الزراعية بين قريتي لبين وداما …