صحيفة تونسية: تفكيك خلية إرهابية جنوب تونس أحد عناصرها كان متزعم بتنظيم”جبهة النصرة” في سورية

تونس-سانا

أكدت صحيفة المصور الأسبوعية التونسية أن الأجهزة التونسية المختصة تمكنت خلال اليومين الماضيين من القبض على خلية إرهابية مكونة من ثلاثة عناصر أحدهم كان متزعما في تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي في سورية.

ونقلت الصحيفة في عددها الصادر اليوم عن تقارير أمنية تونسية قولها إنه تم إيقاف عناصر الخلية بمنطقة مدنين على خلفية ورود معلومات استخباراتية مفادها تخطيطهم لاغتيال عدد من الأمنيين والعسكريين في تونس.

وأشارت التقارير إلى أن عناصر الخلية اعترفوا عند التحقيق معهم بأنهم تدربوا في ليبيا عام 2012 وأن اثنين منهم عادا إلى تونس في حين انتقل الثالث إلى سورية حيث شارك في القتال وأصبح متزعما في “جبهة النصرة” غير أنه غادر سورية هذا العام إثر احتدام المعارك مع تنظيم “داعش” ومكث شهرا في تركيا قبل العودة إلى ليبيا ومنها إلى تونس.

وأوضح أحد عناصر الخلية خلال التحقيق معه أنه التقى متزعما بتنظيم “أنصار الشريعة” التونسي والذي أعلمه بضرورة تدبر أمره واستقطاب عناصر أخرى للقيام باعتداءات تستهدف الأمنيين والعسكريين التونسيين.

ومن جهة ثانية أكدت الصحيفة أن مصادر أمنية وقضائية تونسية مطلعة كشفت لها عن قرب فتح ملف خطير مرتبط بوجود آلاف الإرهابيين التونسيين في سورية.

وأوضحت المصادر أن الموضوع يتعلق تحديدا بخفايا حصول عدد كبير منهم على جوازات سفر وتمكنهم من السفر عبر مطار تونس قرطاج الدولي لافتة إلى أن أبحاثا إدارية وأمنية واتصالات بعائلات عدد من الشبان الذين سافروا إلى سورية أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أنهم تمكنوا من الحصول على جوازات سفر بدون علم عائلاتهم وأن بعضا منهم حصل على جواز سفر يوم سفره إلى تركيا ومن ثم إلى سورية.

وأكدت المصادر أن ملف تجميع المعطيات بات على وشك الانتهاء وسيتم الانتقال إلى مرحلة ثانية هي الأخطر وتتعلق بالبحث عن الأطراف المسؤولة عن تمكين آلاف الشبان التونسيين من الحصول على جوازات سفر في ظروف مريبة.

يذكر أن الآلاف من الإرهابيين التونسيين غادروا بلادهم بتسهيلات مشبوهة من حكومة حزب النهضة الاخواني السابقة إلى تركيا التي سمحت لهم بالتسلل عبر حدودها إلى الأراضي السورية للالتحاق بصفوف التنظيمات الإرهابية المسلحة فيها حيث قتل العشرات منهم.

 

انظر ايضاً

“لحن الحياة” عرض مسرحي راقص في اللاذقية خلال تظاهرة (فرح الطفولة)

اللاذقية-سانا احتضن مسرح دار الأسد للثقافة في اللاذقية اليوم العرض المسرحي الراقص “لحن الحياة”، وذلك …