تمهيداً لعودته الى الخدمة… تعبيد الطريق المحيطي لخزان مياه قرية قسمين بريف اللاذقية بعد انتهاء تدعيمه وعزله

اللاذقية-سانا

بعد الانتهاء من أعمال تدعيم خزان مياه قرية قسمين بريف اللاذقية بالأوتاد بالتزامن مع عمليات العزل للخزان بدأت ورشات وآليات فرع الشركة العامة للطرق والجسور باللاذقية أعمال تزفيت طريق الخدمة المحيط بالخزان تمهيداً لإعادة الخزان الى الخدمة قبل موسم السقاية للأراضي المجاورة.

مدير فرع الشركة المهندس عمار حيدر أوضح في تصريح لـ سانا أن الشركة أنهت أعمال تدعيم الخزان والعزل فيه التي تتم بالتنسيق مع مديرية الموارد المائية لتبدأ معها حالياً تعبيد الطريق المحيطي التخديمي للخزان.

وأشار الى الجهود الاستثنائية التي عملت فيها لتدعيم الخزان اذ استخدمت فيها آلية جديدة لمعالجة الانهيارات الترابية عن طريق “الأوتاد” التي تستخدم لأول مرة في سورية.

وتضمن المشروع وفق حيدر تدعيم التربة من خلال 41 وتداً منها 25 وتداً لتثبيت المنحدر في المنطقة السفلية و16 وتداً في القسم العلوي لتثبيت الانزياح في الخزان بعمق يتراوح بين 15 و25 متراً لكل وتد وفق ميول الطريق المجاور للانهيار مع ضمان أن يكون عمق الوتد في المنطقة الصخرية نحو 5 أمتار لتتم عملية التثبيت بشكل جيد.

وأشار حيدر الى أن أعمال العزل تمت بعد انتهاء دورات الري حيث تم إفراغ الخزان لمعالجة التشققات ومنع تسرب المياه منه بما لا يؤثر على إرواء الأراضي الزراعية.

وبإنجاز أعمال التدعيم والعزل وتعبيد الطريق التخديمي يعود الخزان الى الخدمة لأغراض الري للأراضي الزراعية المحيطة التي تبدأ مع مطلع فصل الصيف.

بسام الابراهيم

انظر ايضاً

معالجة انهيارات في التربة على طريق الشلفاطية ودبا بريف اللاذقية

اللاذقية-سانا أنهت ورش فرع الشركة العامة للطرق والجسور باللاذقية معالجة انهيارات التربة التي حصلت على …