ناسا: مسبار يستعد لتصوير بلوتو بعد رحلة 9 سنوات

فلوريدا-سانا

يستعد مسبار “نيو هوريزونز” التابع لوكالة الفضاء الأميركية ناسا لبدء المرحلة الأخيرة من مهمته المتعلقة بكوكب بلوتو بعد رحلة طويلة استمرت 9 سنوات قطع خلالها أكثر من 3 مليارات ميل.

وذكرت سكاي نيوز أن العلماء في ناسا أوضحوا أن المسبار أصبح قريبا للغاية من الكوكب إذ لا يفصله عنه سوى 100 مليون ميل ومن المتوقع أن يرسل أول صوره فائقة الوضوح قريبا.

ومن المتوقع أن تنشر الوكالة هذه الصورة في مطلع الشهر المقبل وذلك بعدما أرسل صورا في الشهر الماضي كانت أقل جودة من الصور المنتظرة حاليا.

وأعاد باحثو ناسا المسبار من حالة السبات التي استمرت 1873 يوما في أوائل الشهر الماضي وقاموا بإعداده وتجهيزه على مدار أسابيع عدة للمرحلة الأخيرة من رحلته ليصل إلى بلوتو.

ومن المقرر ألا يدخل المسبار الصغير مدار بلوتو ولكنه في 14 تموز المقبل سيكون على أقرب مسافة منه على الإطلاق طوال رحلته حيث سيبعد المسبار نحو 7700 ميل فقط من سطح الكوكب بسرعة كبيرة تصل 31 ألف ميل في الساعة.

وبدأت رحلة نيو هوريزونز في كانون الثاني عام 2006 أي قبل اندلاع الجدل المتعلق بتصنيف بلوتو ككوكب أو كويكب نظرا لصغر حجمه واستقر العلماء حاليا على تصنيفه ككوكب قزم.

وحتى وقتنا هذا فإن أوضح صور لبلوتو كانت تلك التي التقطها تلسكوب الفضاء هابل عام 2010 واحتاجت 4 سنوات من العمل على أكثر من 20 جهازا يعمل بصورة مستمرة لإنتاجها.