الاحتلال الإسرائيلي يواصل تنفيذ مخططاته لتفريغ القدس من الوجود الفلسطيني

القدس المحتلة-سانا

يواصل الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ مخططاته لتفريغ مدينة القدس المحتلة من الوجود الفلسطيني من خلال توسيع عمليات الاستيطان وفي الوقت الذي يتهجر فيه الفلسطينيون قسريا عن ديارهم يكتفي المجتمع الدولي بالتذكير بالقرارات الدولية التي تؤكد عدم شرعية الاستيطان دون أي خطوة لإلزام الاحتلال بتنفيذها.

وأفاد المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية في تقريره الأسبوعي الصادر اليوم على موقعه الالكتروني بأن الاحتلال يجرف مساحات واسعة من أراضي الفلسطينيين في بلدة قلنديا شمال القدس لإقامة بؤرة تضم 9 آلاف وحدة استيطانية وتمتد على مساحة 1240 دونما من أراضي مطار القدس في البلدة والذي استولى عليه الاحتلال عام 1967 وأقام على أرضه حاجزاً عسكرياً يفصل المدينة عن رام الله.

ولفت التقرير إلى أن أعمال التجريف في قلنديا تشمل أيضاً شق خمسة طرق استيطانية أربعة منها تصل منطقة المطار بالمستوطنات المقامة على أراضي الفلسطينيين شرق القدس ومنها إلى المستوطنات المقامة في الأغوار والساحل الفلسطيني فيما يصل الطريق الخامس جنوب قلنديا بمدينة القدس وصولاً لمدينتي بيت لحم والخليل.

وأشار التقرير إلى أن الاحتلال بدأ تنفيذ مخطط لشق طريق استيطاني من بلدة حزما شمال مدينة القدس المحتلة إلى مستوطنة مقامة على أراضي قرية جبع شمال شرق المدينة ما يهدد بالاستيلاء على مساحات واسعة من أراضي الفلسطينيين.

وذكر التقرير أن سلطات الاحتلال تواصل محاولاتها لتهجير عشرات العائلات الفلسطينية قسريا من منازلها في حي الشيخ جراح بالقدس لتسليمها للمستوطنين مبيناً أن الأمم المتحدة جددت رفضها تهجير الاحتلال للفلسطينيين وذلك في تصريح للمتحدث باسم الأمين العام للمنظمة ستيفان دوجاريك قال فيه: “موقفنا واضح.. الاستيطان وتهجير الفلسطينيين من بيوتهم انتهاك واضح للقانون الدولي”.

وأوضح التقرير أن قوات الاحتلال تواصل عمليات هدم ممتلكات الفلسطينيين في الضفة الغربية حيث هدمت منازل ومنشآت الفلسطينيين في خربة ابزيق في الأغوار الشمالية و16 منشأة تجارية في بلدة حزما بالقدس وثلاثة منازل في بلدة سعير بالخليل وخمس منشآت زراعية في وادي رحال في بيت لحم ومنشأة زراعية في بلدة سبسطية شمال نابلس وعدة منازل ومنشآت على طريق المعرجات شمال رام الله فيما سلمت اخطارات بهدم منزلين في قرية الولجة في بيت لحم وعدة منازل في قريتي النبي الياس وجيت في قلقيلية.

وبين التقرير أن المستوطنين يواصلون اعتداءاتهم على مدن وبلدات الضفة الغربية بحماية قوات الاحتلال حيث اقتحموا قريتي بورين وجالود جنوب نابلس واعتدوا على منازل وممتلكات الفلسطينيين كما أتلفوا 140 غرسة زيتون في أراضي بلدة الخضر جنوب مدينة بيت لحم وشقوا طريقاً استيطانياً على أراضي قرية كيسان شرق المدينة ومنعوا المزارعين الفلسطينيين من الوصول إلى أراضيهم في بلدتي حارس وكفل حارس في سلفيت وجرفوا مساحات من أراضي الفلسطينيين في منطقة سهل موفية شمال خربة الحديدية بالأغوار الشمالية تمهيدا لإقامة بؤرة استيطانية.

انظر ايضاً

استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال في قلقيلية

القدس المحتلة-سانا استشهد فلسطيني اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مدينة قلقيلية