ريابكوف: العلاقات الروسية الأمريكية في تدهور

موسكو-سانا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف أن تطور العلاقات الروسية الأمريكية يتجه نحو التدهور.

وخلال مؤتمر صحفي اليوم نقلته وكالة سبوتنيك قال ريابكوف: “علينا أن نعترف بأن وضع العلاقات الروسية الأمريكية يتطور بشكل غير سليم وخاطئ وهذا ليس ذنب روسيا حيث تراكمت العديد من العوامل السلبية”.

وأضاف ريابكوف إن “الإدارة الأمريكية تواصل موقفها غير الودى علانية ويتجلى ذلك من خلال فرض العقوبات التي لا تتوقف كما يتم توجيه اتهامات لا أساس لها ضدنا لذلك أوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالسعي للحصول على ضمانات قانونية طويلة الأمد للأمن مثبتة في شكل معاهدات على الحدود الغربية”.

كما أعرب ريابكوف عن أمل بلاده باعتماد وثيقة بعد الحوار مع الولايات المتحدة حول الاستقرار الاستراتيجي من أجل إيجاد البديل الصحيح لمعاهدة ستارت التي انتهت مدتها.

وكانت العلاقات الروسية الأمريكية تدهورت خلال السنوات الأخيرة بسبب اختلاف المواقف بينهما حيال حل القضايا الدولية إضافة إلى اتباع الولايات المتحدة سياسة الهيمنة والتدخل في شؤون الدول الأخرى وعدم الالتزام بالقانون الدولي وهو ما تعارضه روسيا بشدة.

في سياق متصل أشار ريابكوف إلى إنه يتوقع عقد الجولة الأولى من المحادثات الروسية الأمريكية حول الاستقرار الاستراتيجي خلال شهر كانون الثاني المقبل.

وقال ريابكوف: “أود أن أذكر بأن 5 شباط المقبل سيصادف انقضاء السنة الأولى منذ تمديد معاهدة نيو ستارت لمدة 5 سنوات، يعني ستبقى 4 سنوات والوقت ينفد” مبيناً أنه “من الضروري العمل على مسألة ما الذي سيحل محل هذه الاتفاقية”.

وأبقت معاهدة “نيو ستارت” التي تم تمديدها مدة 5 سنوات في أوائل شباط الماضي ترسانتي البلدين عند مستوى يقل كثيراً عما كانت عليه الحال خلال الحرب الباردة حيث حددت عدد منصات الإطلاق النووية الاستراتيجية المنصوبة عند 700 وعدد الرؤوس النووية عند 1550.

من جهة أخرى أكد ريابكوف ان روسيا ستجد أشكالاً مناسبة للرد على العقوبات الغربية المحتملة بما في ذلك قطعها عن نظام التعاملات المصرفية الدولي.

وأوضح ريابكوف أنه “في حال وصول الأمر إلى هذه النقطة سيتم إيجاد أشكال للرد وإمكانيات لحمايتنا من تبعات مثل هذه التصرفات الطائشة”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency