موسكو: تصرفات الغرب غير المسؤولة تهدد بنزاع كبير في أوروبا

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن التصرفات غير المسؤولة للغرب لجهة الملف الأوكراني تثير مخاطر عسكرية كبيرة قد تصل إلى نشوب نزاع كبير في أوروبا.

وقالت الوزارة في بيان أورده موقع روسيا اليوم “إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعرب خلال اتصاله الثلاثاء الماضي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين عن استعداد بلاده لإقامة حوار جاد حول القضايا المتعلقة بضمان أمن الاتحاد الروسي” مشيرة إلى أهمية الحوار بين البلدين اللذين تدهور بينهما إلى مستويات خطيرة.

وأشارت الوزارة إلى أن تأجيج المواجهة مع روسيا أمر غير مقبول على الإطلاق وأن استخدام الغرب الوضع في أوكرانيا ذريعة لذلك يتخذ مسار تشجيع معاداة موسكو وحماية إجراءات النظام في كييف الأمر الذي يعرقل اتفاقات مينسك ويمهد لاستخدام القوة في دونباس.

وأكدت الوزارة أن دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) تدفع كييف لاتخاذ خطوات عدوانية تجاه روسيا بدلاً من التهدئة موضحة أن التدريبات غير المجدولة المتكررة للولايات المتحدة وحلفائها في البحر الأسود وتنفيذ طائرات الدول الأعضاء في الناتو تحليقات استفزازية ومناورات خطيرة بالقرب من حدود روسيا خير دليل على ذلك.

وأكدت الخارجية أن جهود الغرب لضم أوكرانيا إلى الناتو إجراء غير مسؤول غايته خلق تهديدات غير مقبولة للأمن الروسي إضافة إلى إثارته مخاطر عسكرية كبيرة بالنسبة إلى جميع الأطراف المعنية قد تصل حتى إلى نزاع واسع النطاق في أوروبا.

انظر ايضاً

روسيا تدين بشدة محاولة الانقلاب في بوليفيا

موسكو-سانا أدانت وزارة الخارجية الروسية بشدة محاولة الانقلاب العسكري التي جرت في بوليفيا.