منتدى جذور السويداء…تفعيل للدور والحضور الثقافي في المجتمع المحلي

السويداء-سانا

بمشاركة عدد من الأدباء والفنانين أقامت مجموعة جذور السويداء المنتدى الثقافي الثالث عشر بهدف تفعيل الدور والحضور الثقافي في المجتمع وتشجيع المواهب الشابة حيث تضمنت الفعالية فقرات متنوعة بين الشعر وكتابة القصص القصيرة والخواطر إضافة إلى التقديم الإذاعي والغناء.

واستضاف لقاء هذا الأسبوع الفنان سمير البدعيش وتم تقديم لمحة تعريفية عنه وعن أعماله وجوائزه قبل أن يجيب عن أسئلة المشاركين كما تخلل اللقاء تقديم بعض أعمال مجموعة بنات الفكر وهي مجموعة شبابية أدبية وفنية.

وحول فكرة المجموعة وتأسيسها ذكر خالد هنيدي رئيس المجموعة أنها انبثقت عن مبادرة لمجموعة جذور السويداء الناشطة في العمل الأهلي في المحافظة وذلك بالتعاون مع الشابة خلود يزبك وبعدها تأسست لجنة مؤلفة من خمسة أعضاء مهمتها الإشراف على هذا الصالون وانتقاء الأعمال الإبداعية والفنية والتعريف بهذه الخطوة والعمل على تقديمها بصورة لائقة لنشر الثقافة واللقاءات الثقافية بين الأوساط الاجتماعية.

ويهدف لقاء مجموعة جذور السويداء بحسب هنيدي إلى تقديم الإبداع الأدبي بطريقة جديدة بعيدا عن التكلف وتأمين منبر لكل موهبة أدبية أو فنية ترغب بتقديم نتاجها الإبداعي مشيرا إلى أن الفكرة توسعت فيما بعد لتضم مواهب أطفال تقدم في كل لقاء حيث يوضع برنامج شهري يضم 4 لقاءات اسبوعية تعقد كل خميس بين الساعة 4-6 مساء وتكون اللقاءات الأدبية الثلاثة الأولى من كل شهر للإبداع والشعر والموسيقا وكل الفنون والأجناس الأدبية والخميس الأخير لمناقشة كتاب ابداعي أو رواية أو قصة عربية كانت أو عالمية.

وتعتمد فكرة الكتاب المختار للمناقشة على طرح اقتراحات ضمن صفحة المنتدى على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بهدف التشجيع على القراءة والمطالعة حيث يتم اختيار الرواية التي تأخذ أكثر عدد من الأصوات ويتم إعداد دراسات خاصة حولها من كبار الكتاب في المحافظة إضافة إلى أراء المجموعة المشرفة على الصالون والجمهور المتابع مشيرا إلى أن المجموعة تركز على الكتاب السوريين.

ولفت هنيدي إلى أن المنتدى يقدم في كل لقاء نجما من نجوم الدراما أو المسرح السوري من أبناء المحافظة ليعرف الجمهور به ويلتقيه بصورة مباشرة .

وحول انتقاء الجمهور ودعوتهم أوضح هنيدي أنه يتم عبر توجيه دعوات إلكترونية عن طريق موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك ونحاول أن تكون الدعوة موجهة إلى ذوي الاختصاص والاهتمام الأدبي.

ويرى هنيدي أن الإقبال والوعي الثقافي اليوم يشهد تزايدا وتفاعلا على مستوى عال حيث يعتبر المنتدى إحدى ركائز هذه الحركة الثقافية رغم عمره النسبي القصير.

مها الاطرش