العثور على تمثال آلهة كنعانية في قطاع غزة المحاصر عمره 4500 عام

القدس المحتلة-سانا

عثر مزارع فلسطيني على تمثال حجري في قطاع غزة المحاصر يرجع إلى أواخر العصر البرونزي قبل 4500 عام ويعود لآلهة “الجمال والحب الحرب” لدى الكنعانيين.

وقال المزارع نضال أبو عيد في حديث لقناة “بي بي سي” “عثرنا بالصدفة على القطعة الأثرية خلال الحفر في أرضي بمدينة خان يونس جنوب القطاع.. أدركنا أن لها قيمة أثرية كبيرة ونفخر أنها بقيت في أرض فلسطين منذ العصر الكنعاني”.

ووفق علماء آثار فلسطينيين فإن اكتشاف التمثال المصنوع من الحجر الكلسي ويظهر وجه الآلهة “عنات” وهي ترتدي تاجاً يوضح بأن قطاع غزة كان جزءاً من طريق تجاري مهم للحضارات القديمة المتعاقبة مشيرين إلى أن هذه الاكتشافات تؤكد على عمق الحضارة الفلسطينية.

يشار إلى أن تمثال “عنات” الذي يبلغ ارتفاعه 22 سنتيمترا وهو من أشهر آلهة الكنعانيين يعرض حاليا في قصر الباشا التاريخي الذي يستخدم كواحد من متاحف غزة القليلة.

وكان صياد فلسطيني اكتشف تمثالا برونزيا قديما بحجم رجل للإله اليوناني أبولو عام 2013 لكنه اختفى لاحقا في ظروف غامضة حسب وسائل إعلام فلسطينية.

وفي الوقت الذي يمكن أن تكون هذه المواقع القديمة مصدر جذب للسياح الأجانب إلا أنها غائبة فعليا وسط معاناة ما يزيد على مليوني نسمة في قطاع غزة من أوضاع اقتصادية متردية للغاية جراء الحصار الذي تفرضه سلطات الاحتلال الإسرائيلي عليه منذ أكثر من 15 عاما.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency