قضايا الوطن والهوية في محاضرة بالمركز الثقافي العربي في صافيتا

طرطوس-سانا

تحت عنوان “الوطن..الوطنية..المواطنة..الهوية” ألقى الباحث علي معلا محاضرة في المركز الثقافي العربي في صافيتا اليوم مبينا أن هذه العناوين هي مفاهيم كبرى وحاسمة في حياة الشعوب والأمم ونحن معنيون بإثارتها والعمل بها لأن تكون مادة على كل مائدة فكرية والسعي لوضع الرؤى والأفكار الأعمق والأقرب إلى جوهر هذه المصطلحات والمفاهيم وذلك على هيئة برامج عمل تتولى تنفيذها مؤسسات الدولة وهيئات المجتمع المدني من منظمات ونقابات وجمعيات .

وبعد أن وضح المحاضر هذه المفاهيم كما عرفها المفكرون والفلاسفة والموسوعات العالمية أكد أنه “لكي نكون وطنيين علينا أن نحب الوطن بالمعنى العاطفي الوجداني وأن نرتقي بهذا الحب الى مرتبة الاستعداد للدفاع عنه ضد أي عدوان” .

وقال إن المواطنة هي العلاقة التي تربط المواطنين بعضهم ببعض من جهة وبينهم وبين الدولة من جهة أخرى وهي سيادة الشعب لمصيره وهي حقوق وواجبات وهي الإقرار الفعلي لسيادة القانون وهي الحوار لما هو تخصيب للأسئلة وإنتاج للفكر وتفاعل للآراء مضيفا أن مفهوم المواطنة بهذا المعنى هو مفهوم دينامي متطور أساسه التفاعل الخلاق بين المواطن ومحيطه وبين مجموع المواطنين ومؤسسات الدولة .

وتحدث معلا عن إمكانية تربية الإنسان على المواطنة وقال إن الأمر ليس ممكنا فقط بل إنه الأمر الذي لا بد منه في زمن العولمة الثقافية التي تأخذ الشعوب بعيدا عن عوالم الاغتراب والتيه الفكري والثقافي .

وتساءل معلا في ختام محاضرته عما إذا كان يصح الحياد في المواطنة فقال إن الحياد في المواطنة وخاصة في أيام الأزمات غير مقبول وأحيانا يرتقي إلى مستوى المشاركة في الفعل ضد الوطن.