إجراء تحصين وقائي لنحو 708 آلاف رأس من الثروة الحيوانية خلال 6 أشهر بالسويداء

السويداء-سانا
أجرت مديرية زراعة السويداء خلال النصف الأول من العام الحالي تحصينا وقائيا لنحو 708 آلاف رأس من الثروة الحيوانية ضد الأمراض السارية والمعدية التي يمكن أن تصيبها.
وأوضح رئيس قسم الثروة الحيوانية في المديرية الدكتور طلعت نمر في تصريح لمراسل سانا اليوم أن التحصينات كانت للأبقار ضد أمراض الحمى القلاعية والبروسيلا والباستوريلا والتهاب الجلد العقدي وللدواجن ضد مرض النيوكاسل والأغنام والماعز ضد أمراض الانتروتوكسيميا والحمى القلاعية والجدري والباستوريلا والبروسيلا.
وبين نمر أن التحصينات جاءت ضمن حملات منظمة في مواعيدها المطلوبة وحسب البرنامج الزمني المقرر من وزارة الزراعة وبإشراف مختصين مشيرا إلى “أنه يتم التغلب على الصعوبات التي تواجه عملية التحصين والمعالجة للثروة الحيوانية الموجود بعضها في أماكن غير آمنة عبر الطلب من أصحابها التنسيق مع اتحاد الفلاحين بإحضارها لأقرب منطقة آمنة ليتم تحصينها ومعالجتها”.
ولفت نمر إلى أنه تم خلال الفترة نفسها إجراء معالجات طفيلية وسريرية لنحو 6236 رأساً من الأبقار و 39303 رؤوس من الأغنام والماعز و 81 رأساً من الخيول و 272 رأساً من الحيوانات الصغيرة وكذلك تنفيذ 9032 تلقيحا اصطناعيا وتنظيم 70 جولة رقابية دوائية على مكاتب الخدمات البيطرية وتجديد أربعة مكاتب خدمات بيطرية والترخيص لمكتب واحد وعيادة بيطرية.
وأكد نمر أن الوضع الصحي لقطعان الثروة الحيوانية بالمحافظة “جيد ولا يوجد أمراض وبائية عليها وقد تظهر بعض الحالات الفردية لها ويتم السيطرة عليها في حينها” داعيا إلى تخفيض أسعار مستلزمات الإنتاج للثروة وتسهيل استجرار مادة فحم الكوك للمداجن وتنمية المراعي في البادية وزراعة الأعلاف الخضراء وإيجاد الأسواق اللازمة لتصريف الحليب ومشتقاته.
وكانت مديرية زراعة السويداء أجرت العام الماضي تحصينا وقائيا لنحو مليون و 163 ألف رأس من الثروة الحيوانية ومعالجات طفيلية وسريرية لنحو 12033 رأساً من الأبقار و 47338 رأساً من الأغنام والماعز و 267 رأساً من الخيول و389 رأساً من الحيوانات الصغيرة مع تنفيذ 2071 تلقيحا اصطناعيا وكذلك تنظيم 119 جولة رقابية دوائية على مكاتب الخدمات البيطرية.