مراكز التدريب المهني في حمص.. دورات متخصصة تسهم في تأسيس مشاريع صغيرة

حمص-سانا

يعمل 45 مركزاً للتدريب المهني في محافظة حمص على تأهيل الراغبين بمزاولة عدد من المهن ولا سيما “الحلاقة والتجميل” وبما يساعدهم على إقامة مشاريع صغيرة خاصة توفر لهم دخلاً جيداً.

وأوضحت سمر مرشد رئيسة جمعية مراكز التدريب المهني في اتحاد الجمعيات الحرفية بحمص لمراسلة سانا أنه يتم إخضاع المستفيدين في المراكز المرخصة لدورات لمدة شهرين يتم منحهم في نهايتها شهادة دولية مصدقة تمكنهم من تأسيس مشاريع صغيرة ومزاولة المهنة خارج وداخل القطر مبينة أن الدورات حاليا تقتصر على مهنة التجميل والمكياج والحلاقة للنساء والرجال.

ودعا أمير قصيراوي صاحب مركز مهني للتدريب إلى إعادة النظر في القرار رقم 33 الخاص بأنشطة هذه المراكز للتمكن من توسيع الأنشطة لتشمل مختلف المهن بالاعتماد على الخبراء الأكاديميين والمتخصصين حيث كان سابقاً يسمح لهم التدريب على عدد كبير من المهن مثل التبريد والتكييف والخط العربي والتصوير وغيرها أما الآن فتم اقتصارها على عدد محدود من المهن.

وفي حي الأرمن يشهد مركز التدريب المهني الدولي الذي افتتحته سوسن سلامة منذ أربع سنوات إقبالاً كبيراً من مختلف الأعمار حيث يتم تدريبهم من قبل اختصاصيين في الحلاقة للسيدات والرجال مشيرة إلى أنه يتم تقديم منح مجانية لتدريب اسر الشهداء وذوي الإعاقة.

وأشار جورج زيود إلى أنه كان يمتلك شغفاً كبيراً بمهنة الحلاقة والتجميل وبعد اتباعه دورات تدريبية في هذه المراكز أصبح مدرباً ما مكنه من ممارسة عمله الذي يحبه وتحقيق مورد جيد لحياته.

وترى كل من مدربة المكياج يارا سلامة ومدربة فن التجميل مادلين التلاوي أن هذه المهن مطلوبة جداً في سوق العمل ومردودها مقبول في ظل الظروف المعيشية الصعبة.

من جهتها أشارت المتدربة ياسمين سفر الى رغبتها في اكتساب مهنة قبل موعد سفرها إلى الخارج ما شجعها على التسجيل في مراكز التدريب بينما أوضحت المتدربة ديمة مرشد أنها مستمرة بعملها في أحد مراكز التجميل بعد انتهاء فترة تدريبها وتأهيلها بالمركز نفسه ما حقق طموحها ووفر لها استقراراً مادياً.

تمام الحسن

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency