ورشة عمل بكلية الاقتصاد حول تطوير تدريس مناهج البحث- فيديو

دمشق-سانا

ركزت ورشة العمل التي أقامتها كلية الاقتصاد بجامعة دمشق اليوم على تطوير عملية تدريس مناهج وطرائق البحث العلمي بما يغني المعارف النظرية والتطبيقية لدى الخريجين وطلاب الدراسات العليا وإعداد دليل موحد للرسائل الجامعية.

وبين رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي أن إقامة هذه الورشة يأتي في إطار سعي الجامعة للتميز بالبحث العلمي والبرامج التعليمية المرتبطة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية بهدف تأهيل خريجيها وتطوير مناهجها.3

وأضاف الدكتور الكردي إن الاستثمار في العنصر البشري والشراكات العلمية مع المؤسسات يدعم فرص التعلم من خلال ربط الجامعة بالمجتمع ويقلص الفجوة بين المناهج النظرية والخبرة العملية.

بدوره أشار عميد الكلية الدكتور رسلان خضور إلى أن الورشة تهدف إلى معالجة المشكلات التي تعترض عملية تدريس مناهج البحث العلمي وإعداد الرسائل الجامعية وسد الثغرات الموجودة في هذين المحورين للوصول إلى آليات أفضل لتدريس المنهجية المناسبة للبحث وإعداد دليل أكثر نضجا يراعي خصوصية البحث العلمي بكلية الاقتصاد.

من جهته أوضح ممثل نقابة المعلمين بكلية الاقتصاد الدكتور أحمد صالح أن التجديد الذي طرأ على مناهج الفكر الاقتصادي ومكونات مفردات المناهج الدراسية يحتم على الجامعات وكليات الاقتصاد العمل على تطوير عملية تدريس المناهج وطرائق البحث.

ولفت إلى أن الأزمات الاقتصادية العالمية ألقت على كاهل الخبراء والباحثين الاقتصاديين مسؤولية دراسة الظواهر الاقتصادية في ضوء التبادل المتعاظم للأبحاث المشتركة متمنيا أن تسهم الورشة في تعزيز البيئة المعرفية والبحثية.

وناقش المشاركون في الجلسة الأولى التي أدارها الدكتور ابراهيم ميده موضوعات عدة في طرق تدريس مناهج البحث العلمي بكلية الاقتصاد وسبل تفعيل أخلاقيات البحث العلمي وتقييم وتطوير استخدام أدوات التحليل الإحصائي المطبقة في أبحاث الطلاب.

بينما تطرق المشاركون في الجلسة الثانية التي أدارها الدكتور أكرم الحوراني إلى الخطوات المطلوبة لإنجاز البحث وطرق تقييم مشاريع الرسائل المقدمة للتسجيل في قسم المحاسبة والاعتبارات المنطقية لإعداد الدليل مستعرضين تجربة الجامعات الفرنسية في تدريس مناهج البحث العلمي بالعلوم الاقتصادية والإدارية.1

ودعوا في ختام الورشة إلى ضرورة إعداد دليل علمي موحد لكتابة الرسائل الجامعية وتفعيل بيئة البحث العلمي في كلية الاقتصاد وبشكل خاص كل ما يتعلق بطلاب الدراسات العليا والعمل على تطوير مناهج البحث العلمي مقترحين وضع خطة ومنهجية وإطار علمي لإعداد مشروعات الرسائل العلمية.

وتحتضن كلية الاقتصاد بجامعة دمشق تسعة برامج ماجستير أكاديمية وبرنامجا واحدا للتأهيل والتخصص يستوعب البرنامج الواحد سنويا 12 طالبا وطالبة يتوزعون على أقسام المصارف والتأمين والإحصاء التطبيقي وإدارة الأعمال والمحاسبة والاقتصاد.

حضر افتتاح الورشة وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني وعدد عمداء الكليات والأساتذة وطلاب الدراسات العليا.

انظر ايضاً

ورشة عمل فنية لطلاب وأساتذة مركز الفنون التشكيلية باللاذقية لتزيين وتجميل جدران المركز

اللاذقية-سانا لوحات فنية بهوية بصرية جمالية مستوحاة من خصوصية مدينة اللاذقية ومعالمها التاريخية،