(عبور).. عرض مسرحي بختام مهرجان طرطوس المسرحي الثاني للهواة

طرطوس-سانا

تضمنت فعاليات الحفل الختامي لمهرجان طرطوس المسرحي الثاني للهواة الذي أقيم على خشبة المسرح القومي بمدينة طرطوس عرضاً مسرحياً بعنوان “عبور” للمخرج محمد حسين غاص فيها في عالم الماورائيات والفرضيات طارحاً جدلية عبور الروح وعودتها بعد الموت بأسلوب الممثل المتحدث الوحيد كناية عن الروح وسط شخوص صامتة تحيط به.

وقال حسين في تصريح لمراسلة سانا أن مسرحية عبور من تأليف الكاتب عبد الفتاح قلعجي وتقوم على افتراضات وجدلية كلام غيبي وهي دعوة للحياة والحب والانجاز مع الإحساس بالآخر قبل الموت لنشعر بقيمة هذه الحياة وما نقدمه كي لا تتألم الروح في حال عودتها.

عمار مسعود طالب في كلية الحقوق مكنته تجاربه السابقة بالمسرح مدة خمس سنوات في تأدية دور راسم الرسام المتحدث الوحيد بين الممثلين الصامتين مجسداً دور الروح وعودتها إلى المكان الذي عاش صاحبها فيها ومسترجعاً ذكرياته مع جيرانه وأهله.

ورأى محمد عبدو طالب قسم اللغة الإنكليزية بجامعة تشرين أن أداءه مع الآخرين دور الصامتين وسط متحدث وحيد بالعرض يتسم بالدقة والتركيز العالي لإبراز الجانب التمثيلي وقدرة الممثل على تجسيد هذه الحالة بدقة وتركيز.

وأشارت مديرة المسرح القومي في طرطوس غادة عيسى إلى دعم وزارة الثقافة لمختلف الأنشطة الثقافية وفي مقدمتها المسرح مضيفة أن العمل يجري ليكون مهرجان الهواة المسرحي تقليداً سنوياً.

ولفت إلى أن الفرق المشاركة بالمهرجان بدورته الثانية قدمت على مدى خمسة أيام أربعة عروض متنوعة المواضيع منها الواقعي والتخيلي لمجموعة من الهواة الشباب وعرض راقص بلوحاته الفنية التعبيرية في اليوم الأول.

وبينت عيسى أن المهرجان كان بمثابة مختبر للبحث عن المواهب الشابة ليس لجهة التمثيل فحسب وإنما لناحية الكتابة المسرحية والإخراج والديكور وغيرها من الأعمال المرتبطة بالعرض المسرحي مع وجود مواهب جديدة تواقة للفن همها أن يكون لها جزء من فضاء المسرح للعمل.

فاطمة حسين

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

افتتاح مهرجان طرطوس المسرحي للهواة بنسخته الثانية

طرطوس-سانا افتتحت فرقة “سلام للمسرح الراقص” فعاليات مهرجان طرطوس المسرحي للهواة بنسخته الثانية