ما هي الإجراءات التي اتخذتها وزارة الزراعة هذا العام للوقاية من الحرائق؟

دمشق-سانا

تعد الحرائق من أخطر المهددات على استمرارية وديمومة الغابات والإنتاج الزراعي ولا تقتصر أضرارها على الحراج بل تؤثر على الإنتاج الزراعي والتنوع الحيوي في المنطقة الجغرافية.

المهندس باسم سلوم مدير الحراج بوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أوضح لمراسلة سانا أن الوزارة قامت بإخماد 110 حرائق في المناطق الحراجية وبمساحة 436 هكتاراً إضافة إلى 536 حريقاً في المناطق الزراعية بمساحة 4675 هكتاراً منذ بداية العام.

وبين سلوم أن أهم مسببات الحرائق الإهمال كرمي أعقاب السجائر وإشعال النار لحرق المخلفات الزراعية وتنظيف الأراضي وحرق مكبات القمامة والماس الكهربائي لخطوط الكهرباء المارة بجوار وضمن المواقع الحراجية والأراضي الزراعية والعوامل الجوية كالصواعق والمتعمدة كالتعديات على الحراج والحرائق الناتجة عن الجرائم الإرهابية.

وبالنسبة للإجراءات التي اتخذتها الوزارة للوقاية من حدوث الحرائق قال سلوم تم إعداد خطة موحدة في جميع دوائر الحراج بالمحافظات لمكافحة الحرائق والتأكيد على الأخطار التي تسببها وتوزيع الإمكانيات المتوافرة في المواقع الحساسة واتباع آلية منظمة في عمليات إخماد الحرائق ومتابعة أعمال لجنة منصة الحرائق بالتعاون مع الهيئة العامة للاستشعار عن بعد ومديرية الأرصاد الجوية للعمل على إصدار خرائط التنبؤ للمواقع الحساسة لحرائق الغابات والتي من خلالها يتم حشد الإمكانيات والطاقات للمواقع الأكثر حساسية لنشوب الحرائق للتدخل السريع.

وأضاف إنه تمت صيانة الآليات والإطفائيات والصهاريج العاملة في مجال إخماد الحرائق وزيادة عدد مناهل المياه بحيث تخدم جميع المواقع الحراجية وتكثيف الجولات والدوريات من قبل عناصر الضابطة الحراجية وحراس المواقع للإبلاغ المباشر في حال نشوب أي حريق مشيراً الى وجود خطة لتوسيع عمل المنصة بالتعاون مع مديرية الحراج لتأسيس نظام إنذار مبكر باستخدام تقنية التقاطع بين موقع وزاوية النار أو الدخان والإيعاز إلى غرف العمليات لإعطاء الإحداثيات من أجل انتشار فرق الإطفاء والصهاريج.

ولفت سلوم إلى أن الوزارة تقوم بالتواصل مع المجتمع المحلي والوحدات الارشادية وتعمل على نشر الوعي بعدم حرق المخلفات الزراعية والإسراع في إخمادها في حال نشوبها حرصاً على المحاصيل الحقلية والأشجار المثمرة ومنع انتقالها إلى الحيازات الزراعية الأخرى والغابات والممتلكات الخاصة.

وبين سلوم أن خطة ترميم وشق الطرق الحراجية وخطوط النار لهذا العام بلغت 55.5 كيلومتراً تم تنفيذ 33 كيلومتراً منها بينما بلغت خطة الترميم 2725 كيلومتراً نفذ منها 2312 والعملية مستمرة ويتم تنظيف جوانب الطرقات العامة والمناطق الواقعة تحت شبكات الكهرباء وتجهيز مراكز حماية الغابات بالأدوات والآليات والكادر البشري اللازم مشيراً إلى تجهيز أربع حوامات وطائرة اليوشن شاركت بإخماد أكثر من حريق هذا العام وذلك بالتعاون مع وزارة الدفاع.

ودعا سلوم المواطنين إلى ضرورة المحافظة على الغابات وحمايتها من خطر الحرائق وإلى الاتصال بالرقم المجاني 188 عند مشاهدة أي حريق أو دخان ضمن المواقع الحراجية للإعلام عنه والمساهمة في إخماده.

علياء حشمه

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

فتح باب الاكتتاب على علب بيض دودة الحرير

دمشق-سانا أعلنت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي وغرفة زراعة دمشق وريفها فتح باب