بيسكوف يحذر من مخاطر تورط واشنطن المتزايد في الأزمة الأوكرانية

موسكو-سانا

حذر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم من المخاطر الناجمة عن تورط الولايات المتحدة المتزايد في الأزمة الأوكرانية، مشيراً إلى أنها تقترب من التحول إلى طرف فيها وهذا أمر خطير للغاية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بيسكوف قوله رداً عن سؤال للصحفيين حول موقف موسكو من تصريحات وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن حول الاستفتاء في دونباس: إن موقفنا من تلك التصريحات سلبي، مشيراً إلى أن الجانب الأمريكي يتورط بشكل متزايد في النزاع الأوكراني ويقترب أكثر من أن يصبح طرفاً فيه، مما يرتب على ذلك مخاطر كبيرة للغاية.

من جهة أخرى أكد بيسكوف أن فرضية وقوف روسيا وراء الأضرار التي لحقت بخط الغاز “السيل الشمالي” غبية وسخيفة، وقال في هذا الصدد: إن روسيا فقدت مسارات إمداد الغاز إلى أوروبا، كما أن الأخيرة التي تدفع الآن ثمناً باهظاً للعقوبات ضد روسيا ليست مهتمة أيضاً بإلحاق الضرر بالسيل الشمالي.

وأضاف إن: الأوروبيين لا يدفعون ثمناً بالغ الخطورة لقراراتهم قصيرة النظر فحسب لكنهم الآن أيضاً في وضع صعب للغاية فيما يتعلق بتطور صناعتهم المستقبلية وربحيتها وقدرتها التنافسية.

وحول شكر البولنديين الولايات المتحدة بعد حادث التسريب في خط أنابيب “السيل الشمالي” أعاد بيسكوف التذكير بدعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن للتخلص من الخط، وقال: لا نعرف ماذا كان يعني بايدن آنذاك إلا أننا نرى رد الفعل الهستيري والمبتهج الذي يقترب من حد الجنون من جانب البولنديين الذين يشكرون الولايات المتحدة على ذلك، متسائلاً عن ما الذي يعنيه هذا الامتنان.

وكان بايدن أجاب على سؤال إحدى الصحفيات بشأن السيل الشمالي2 في شباط الماضي، وقال: إذا غزت روسيا أوكرانيا فهذا يعني أن الحشود والدبابات ستعبر الحدود وحينها لن يكون هناك “السيل الشمالي2” وسوف نتخلص منه.

كما أشار بيسكوف إلى الأرباح الهائلة التي تحصدها الشركات الأمريكية الموردة للغاز الطبيعي المسال، موضحاً أنه هناك أرباح ضخمة من الموردين الأمريكيين للغاز المسال ممن ضاعفوا إمداداتهم إلى القارة الأوروبية وهم مهتمون للغاية بالحصول على هذه الأرباح الضخمة في المستقبل.

وأعلن أول أمس عن انخفاض الضغط في 3 أنابيب من “السيل الشمالي 1و2” جراء حدوث أعطال في الأنابيب، بينما لم يستبعد الكرملين أن تكون الأعطال نتيجة أعمال تخريبية.

وتمتد خطوط أنابيب “السيل الشمالي” من روسيا إلى ألمانيا عبر قاع بحر البلطيق وتمر بالمياه الاقتصادية للدنمارك وفنلندا والسويد، ووقعت الأعطال بالقرب من جزيرة بورنهولم.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الكرملين: تقييد دخول السياح الروس إلى النرويج قرار عنصري ولن يبقى بلا رد

موسكو-سانا أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن قرار النرويج في تقييد دخول السياح الروس …