ريابكوف: نسعى لإنشاء منطقة آمنة حول محطة زابوروجيه

موسكو-سانا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن بلاده تسعى لإقامة منطقة آمنة في محيط محطة زابوروجيه بحلول نهاية العام.

ونقلت وكالة نوفوستي عن ريابكوف قوله: نواصل جهودنا لتنفيذ فكرة مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي لإنشاء منطقة محمية في هذه المحطة، لافتاً إلى أن التوصل إلى مثل هذه الفكرة لا يعتمد على روسيا وحدها بل يعود إلى كييف وأسيادها.

وأوضح ريابكوف أنه تم بمبادرة روسية ضمان الوجود الدائم لموظفي الوكالة في المحطة، إلا أنه لا ينبغي أن يصبح الوضع حولها رهناً لسياسة القتال حتى آخر أوكراني التي تتبعها سلطات كييف.

وحول محاولات توسيع حلف شمال الأطلسي (الناتو) أكد ريابكوف أن أي توسع للحلف سيقابله رد تعويضي من موسكو مشيراً إلى أن لكل فعل رد فعل إذ إن التدهور الحاد في الوضع الأمني الذي حدث في السنوات الأخيرة لم يعد من الممكن قبوله دون اتخاذ إجراءات ملموسة من جانبنا.

وفيما يتصل بإجراءات بلاده الجوابية على تحديد الغرب سقف سعر النفط الروسي أوضح ريابكوف أن على من فرض هذه القيود أن يكون جاهزاً لكل شيء محذراً من أنه إذا بدأ الغرب حرباً بلا قواعد فعليه أن يكون مستعداً لكل شيء فروسيا لديها وسائلها المضادة وهي غير محدودة.

وعن الضمانات الأمنية أكد ريابكوف أن روسيا ستعود إلى الحوار حول الضمانات الأمنية مع الغرب عندما سيصبح الطرف الآخر مستعداً لذلك قائلاً: “مثلما هو في الوضع مع الحوار بشأن الحوار الاستراتيجي الذي قطعته الولايات المتحدة من جانب واحد نحن لن نلاحق أحداً ولن نطلب شيئاً من أحد”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

إسلامي: إيران في مرحلة تقليص الالتزامات بموجب الاتفاق النووي

طهران-سانا أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي أن إيران حالياً