إسلامي: إيران في مرحلة تقليص الالتزامات بموجب الاتفاق النووي

طهران-سانا

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي أن إيران حالياً في مرحلة تقليص الالتزامات بخطة العمل الشاملة المشتركة للاتفاق النووي، مشدداً على أن المعيار الأساسي لطهران بالنسبة للأنشطة النووية وخطة العمل هو قانون العمل الإستراتيجي الصادر عن مجلس الشورى.

وقال إسلامي في تصريح اليوم في إشارة إلى اجتماع مجلس المحافظين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي بدأ أمس: “إن الوكالة الدولية تقدم تقريراً عن أنشطة إيران النووية في مجلس المحافظين كل 3 أشهر، وفي مجلس الأمن الدولي كل 6 أشهر حول تطابق أو عدم تطابق الأنشطة النووية الإيرانية مع خطة العمل الشاملة المشتركة.. هو محور التركيز الرئيسي لتقريرها الذي يتكون من جزأين أحدهما حول الخطة والثاني حول الضمانات ومعاهدة حظر الانتشار النووي”.

وتابع إسلامي فيما يتعلق بخطة العمل الشاملة المشتركة فإننا نخضع لقانون العمل الإستراتيجي لرفع العقوبات، والنشاط النووي الإيراني يقع ضمن إطار الضمانات في قانون العمل الإستراتيجي.

وحول تقرير الوكالة الدولية شدد المسؤول الإيراني على أن لدى الأطراف التزامات بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة، لكن الولايات المتحدة لم تف بالتزاماتها وانسحبت، كما لم تسمح للآخرين أيضاً بالتعاون مع إيران، مضيفاً: “بحسب قانون العمل الإستراتيجي لإلغاء العقوبات فإننا مكلفون بالرد إذا لم يلتزم الطرف الآخر بالتزاماته، ونحن الآن في مرحلة تقليص الالتزامات”.

وأوضح إسلامي أن إيران تفي بالتزاماتها بموجب البندين 26 و36 من خطة العمل الشاملة المشتركة ولا تقبل أي نشاط نووي يعرقل التفاعل مع الوكالة، مبيناً أن المعيار بالنسبة لإيران فيما يتعلق بالأنشطة النووية وخطة العمل الشاملة المشتركة هو قانون العمل الإستراتيجي الصادر عن البرلمان الإيراني.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

“روساتوم” ووكالة الطاقة الذرية تبحثان سلامة محطة زابوروجيه

موسكو-سانا أعلنت شركة “روساتوم” الروسية للطاقة النووية أن اجتماعاً عقد بين ممثلين عنها ووفد عن …