الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قراراً يدين تمجيد النازية والعنصرية والترويج لهما

نيويورك-سانا

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يدين تمجيد النازية والنازية الجديدة والترويج لها، ويدعو للقضاء على شتى أشكال التمييز العنصري بكل الوسائل المتاحة.

ويدين القرار الذي قدمته روسيا استغلال التعليم للدعاية العنصرية والتمييز والكراهية على الأساس الإثني أو القومي أو الديني أو الفكري.

وذكرت وكالة نوفوستي أن 120 دولة صوتت لصالح القرار الذي حمل اسم “محاربة تمجيد النازية والنازية الجديدة والممارسات الأخرى التي تؤدي إلى تصعيد الأشكال المعاصرة من العنصرية والتمييز العنصري، وكراهية الغرباء، وعدم التسامح المرتبط بها”، فيما صوتت 50 دولة ضد القرار، وامتنعت 10 دول عن التصويت.

ويتضمن القرار توصيات للدول باتخاذ الإجراءات الضرورية، بما فيها التشريعية وفقاً لالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان من أجل منع إعادة النظر في تاريخ ونتائج الحرب العالمية الثانية، وإنكار الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب التي ارتكبت أثناء الحرب العالمية الثانية.

وقال نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة غينادي كوزمين خلال اجتماع للجمعية العامة: إن الدول التي عارضت القرار وفي مقدمتها ألمانيا واليابان وإيطاليا دنست ذكرى ضحايا النازية الألمانية والفاشية الإيطالية والعسكرة اليابانية.

وأضاف كوزمين: “هل تعتقدون أنكم بالتصويت ضد القرار تدينون العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا..لا.. في الواقع أظهرتم طبيعتكم الحقيقية والآراء السائدة في أوساط نخبكم الحاكمة، وسعيكم لإعادة النظر في التاريخ وإنكاره، وتبني سياسة التسامح مع الخطاب العنصري، وكراهية الأجانب، وسياسة الاستعلاء المتغطرس”.

وأشار كوزمين إلى أن نتائج التصويت هذا العام صادمة، فلأول مرة في تاريخ الأمم المتحدة صوت الأعضاء السابقون في المحور ضد وثيقة تدين النازية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت غداً على مشروع قرار جديد بشأن حق دولة فلسطين بالعضوية الكاملة

القدس المحتلة-سانا تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم غد على مشروع قرار جديد بشأن حق …