الشريط الإخباري

لافروف: على أوروبا أن تهتم بوقف إطلاق النار في أوكرانيا لا بوضع المزيد من القوائم السوداء

ماريبور-سلوفينيا-سانا
أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن على أوروبا الاهتمام بوقف إطلاق النار في أوكرانيا لا بوضع المزيد من القوائم السوداء.
وقال لافروف في تصريح صحفي عقب لقاء مع رئيس سلوفينيا بوروت باخور ووزير خارجيته كارل إريافيتس في مدينة ماريبور السلوفينية إنه بخصوص الموضوع الأوكراني “ما يهمنا هو وقف سفك الدماء في أوكرانيا في أقرب وقت” معربا عن أمله بأن تهتم الولايات المتحدة أيضا بهذا الموضوع.
من جهة اخرى أكد لافروف أن مطالبة كييف باستسلام أفراد المقاومة الشعبية في ظل مواصلتها للقتل والدمار في شرق أوكرانيا تلغي كل إمكانيات تحقيق الهدنة.
واضاف لافروف.. “بفضل المراسلين الذين يعرضون حياتهم للخطر أثناء عملهم نعرف ماذا يحدث كما نعرف مدى انعكاس الواقع في كلام الرئيس بوروشينكو المهيب عن حصول الجيش الأوكراني الأمر بالامتناع عن قصف المدن والبلدات والأحياء السكنية”.
وشدد لافروف على أن ما يحدث في الواقع هو عكس ذلك وقال “نرى قتلى وجثثا مشوهة وشققا ومنازل مدمرة.. هذا أمر مخيف وفي هذه الظروف فإن التصريحات الأوكرانية عن أن الهدنة غير ممكنة إلا في حال قبول أفراد المقاومة الشعبية الخطة السلمية أي في حال استسلامهم أملا في منحهم العفو.. هذه التصريحات تبدو مخيبة للآمال وتلغي كل إمكانية لتحقيق الهدنة”.
وكان وزير الخارجية الروسي أكد أمس أنه لا توجد أي ذرائع أو حجج لتأجيل اعلان الهدنة في أوكرانيا معتبرا أن المماطلة في تحقيق الهدنة تؤدي إلى سقوط مزيد من الضحايا.

رئيسة مجلس الاتحاد الروسي: حزب الحرب هو من تغلب في أوكرانيا
من جهتها قالت فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد الروسي إن حزب الحرب في أوكرانيا الذي كان منذ البداية مصمما على مواصلة العمليات القتالية تغلب في البلاد محذرة من اتساع رقعة الكارثة الإنسانية في شرق اوكرانيا حيث تجري سلطات كييف عمليتها العسكرية.
وأكدت ماتفيينكو في مؤتمر صحفي عقدته بموسكو اليوم أن روسيا والدول الأوروبية قد بذلت جهودا كبيرة من أجل إقناع سلطات كييف باستحالة إحلال السلام والوفاق عبر الحرب وبأن المفاوضات والحوار الوطني يشكلان الطريق الوحيد للم شمل المجتمع ولتجاوز الأزمة الحادة التي تجتاح البلاد.
وشددت ماتفيينكو على أن روسيا إذ تعمل مع الدول الأوروبية وبإجراء مشاورات مع الولايات المتحدة تواصل الإصرار على ضرورة دفع السلطات الأوكرانية لبدء عملية التفاوض موءكدة ان موسكو ما زالت تأمل في إيقاف العملية العسكرية في جنوب شرق البلاد.
وكانت رئيسة مجلس الاتحاد الروسى أكدت في وقت سابق اليوم أن أوكرانيا تواجه كارثة انسانية حقيقية معربة عن أمل موسكو بايقاف العمليات العسكرية التى تشنها القوات الاوكرانية جنوب شرق اوكرانيا.

انظر ايضاً

تأهل منتخبات جورجيا والبرتغال وتركيا إلى ثمن نهائي يورو 2024

برلين-سانا تأهل منتخب جورجيا الى الدور ثمن النهائي من بطولة يورو 2024 بعد فوزه على …