الشريط الإخباري

توقعات بارتفاع معدل البطالة في تركيا إلى 3ر11 % جراء التراجع في الصادرات

انقرة-سانا

توقع مركز السياسات الاجتماعية والأبحاث التابع لجامعة اتحاد الغرف التجارية والبورصات التركي أن يرتفع معدل البطالة في تركيا إلى نسبة 3ر11بالمئة بزيادة تبلغ 4ر0 بالمئة.

ونقلت وكالة جيهان التركية عن المركز قوله..”إن الوضع الاقتصادي الحالي الذي تعانيه الشركات التركية بسبب حالة الانخفاض والتراجع التي طرأت على قطاع الصادرات والارتفاع في سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية انعكس بصورة سلبية على قطاعات عديدة حيث طرأت زيادة في أسعار المنتجات الموجودة في الأسواق وزيادة في التضخم وفي معدل البطالة”.

ورأى المركز الذي يعتبر المؤسسة الوحيدة التي تقوم بوضع توقعات على المدى القصير بشأن التوظيف في تركيا أن معدلات البطالة لشهر كانون الثاني الماضي المقرر الإعلان عنها الأسبوع القادم سترتفع إلى 3ر11 بالمئة بزيادة 4ر0 بالمئة.

وكان معهد الإحصاء التركي قد أعلن في كانون الأول الماضي ارتفاع معدل البطالة في تركيا إلى 5ر10 بالمئة في أيلول الماضي مسجلا بذلك أعلى مستوى له منذ شباط عام 2011.

ورغم تعهدات أردوغان بتحسين الوضع الاقتصادي في البلاد إلا أنه عمد إلى هدر مبالغ طائلة على ما يسمى إعلاميا ب قصر أردوغان الأبيض في الوقت الذي ارتفعت فيه معدلات البطالة في صفوف الأتراك ولاسيما بين الشباب الساعين إلى تأمين مصدر رزق ليكون هذا القصر مصدر استفزاز لهم.

انظر ايضاً

ارتفاع معدل البطالة في تركيا إلى 13.8 بالمئة

أنقرة-سانا كشف معهد الإحصاءات التركي اليوم ارتفاع معدل البطالة في البلاد إلى 8ر13 بالمئة في …