الشريط الإخباري

الرئيس الصيني: موسكو وبكين أكبر القوى والشركاء الاستراتيجيين

موسكو-سانا

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أنه تم اختيار روسيا كأول دولة يزورها بعد إعادة انتخابه لولاية رئاسية جديدة لأن ذلك يتوافق مع المنطق التاريخي باعتبار موسكو وبكين أكبر القوى والشركاء الاستراتيجيين.

ووجه شي حسب ما نقلت عنه وكالة سبوتنيك خلال محادثاته مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين دعوة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة بكين خلال العام الحالي.

من جانبه أشار ميشوستين إلى أنه تبادل مع الرئيس شي وجهات النظر بشأن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وآفاق مواصلة التنمية على المدى البعيد، لافتاً إلى أن التبادل التجاري بين روسيا والصين يتوسع بشكل ملحوظ، وقد يصل إلى 200 مليار دولار هذا العام.

كما أعلن ميشوستين عن وجود مشاريع حكومية بقيمة 165 مليار دولار بين البلدين، وقال بهذا الصدد: “نعطي الأولوية للتعاون الاستثماري، حيث تشمل محفظة هيئة الاستثمار الحكومية 79 مشروعاً، يبلغ إجمالي قيمتها أكثر من 165 مليار دولار”.

وأضاف ميشوستين: إن التعاون الاستراتيجي يغطي كلا من النقل والمشاريع التكنولوجية وليس فقط شراكات الطاقة.

ولفت إلى أن توسيع التعاون المبتكر سيعزز السيادة التكنولوجية لروسيا والصين، مؤكداً أنه يجري إعداد مشاريع جديدة من شأنها زيادة حركة المرور بشكل كبير على طول الطرق العابرة لسيبيريا وعبر آسيا.

وكان الرئيس الصيني وصل إلى موسكو أمس في زيارة رسمية التقى فيها الرئيس بوتين، وجرى التأكيد على الاهتمام الكبير بتنمية العلاقات الثنائية والتعاون لتحقيق الأهداف المتشابهة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الرئيس الصيني: علاقاتنا مع روسيا تحرز تقدماً قوياً

بكين-سانا أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن علاقات بلاده مع روسيا أحرزت تقدماً قوياً، …