تصميم وتنفيذ منشآت البيتون لمقاومة أفعال الزلازل… في دورة تدريبية بحمص

حمص-سانا

اختتمت اليوم جلسات الدورة التدريبية التي نظمها قسم التنمية الإدارية في مديرية الخدمات الفنية حول “تصميم وتنفيذ منشآت البيتون المسلح لمقاومة أفعال الزلازل وإعادة تأهيلها ورفع كفاءتها” بمشاركة 52 مهندساً و20 طالباً من كلية الهندسة المدنية بجامعة البعث.

وأوضح رئيس قسم التنمية الإدارية في مديرية الخدمات الفنية المهندس جرجس كتوب في تصريح لمراسلة سانا أن الدورة التدريبية أقيمت للتذكير والتأكيد على المبادئ الأساسية المعمول بها أثناء تصميم وتنفيذ منشآت البيتون المسلح ومراعاة مقاومتها للزلزال كون منطقتنا تعرضت خلال الفترة السابقة لزلزال وهزات أرضية متعددة.

وأضاف: إن هناك مجموعة من النقاط تم التركيز عليها خلال جلسات الدورة منها اشتراطات تصميم أبنية البيتون المسلح وفق الكود السوري وملحقه، وتصميم المنشآت المتضررة بعد حدوث الزلزال، وآليات التقييم من معاينة وتقدير أضرار “هل يحتاج إلى إعادة بناء أو ترميم”، إضافة إلى محور رفع كفاءة المنشآت القائمة لتصبح مقاومة للزلازل.

وأشار كتوب إلى أن الجلسات تطرقت أيضاً إلى تعليمات وآليات الوقاية من خطر الزلزال أثناء حدوثه ومنشأ الزلازل وأنواع الموجات الزلزالية.

رئيسة شعبة التنظيم العمراني في مديرية الخدمات الفنية المهندسة رجاء عباس بينت أهمية التركيز على المعلومات التي قدمت خلال الدورة كونها موجهة لأشخاص على تماس دائم مع موضوع الأبنية المدرسية والحكومية العامة وطلاب على وشك البدء بالعمل على أرض الواقع.

لارا أحمد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب منطقة المحيط الهادئ والقطب الجنوبي

واشنطن-سانا ضرب زلزال بلغت شدته 6.2 درجات على مقياس ريختر منطقة المحيط الهادئ والقطب الجنوبي …