معرض فني للأطفال في تطبيقية مصياف

حماة-سانا

بمشاركة أكثر من 80 طفلا وطفلة افتتح فرع منظمة طلائع البعث في حماة اليوم معرضا فنيا بعنوان “معا سنعيد إعمار سورية” في المدرسة التطبيقية في مصياف.

وضم المعرض أكثر من 250 لوحة امتازت بغناها بالموضوعات العلمية والثقافية والاجتماعية إضافة إلى أكثر من 200 عمل من الأعمال اليدوية بالقش والفخاريات والحفر على الخشب وأشكال فنية اعتمدوا في صنعها على تدوير مخلفات الطبيعة.1

وقالت عتاب عيد مشرفة التربية الفنية في تصريح لـ سانا الثقافية أن الأعمال المقدمة في المعرض جسدت عدة قضايا وطنية وإنسانية وموضوعات متعلقة بالتراث والطبيعة وأخرى تعزز وتدعم بعض السلوكيات التوعوية كترشيد استهلاك المياه والكهرباء.

وأضافت عيد إن الأطفال استخدموا تقنيات الزيتي والمائي ونفذوا أعمالا فنية متميزة وتمحورت رسوماتهم حول جمالية الطبيعة وحبهم للوطن إضافة إلى رسومات تجسد بطولات الجيش العربي السوري في المعارك التي يخوضها ضد الإرهاب.

وأشارمحمد أسعد صليعي أمين فرع طلائع البعث بحماة إلى أن المنظمة تغرس في نفوس الأطفال القيم الوطنية والأخلاقية وتصقل مهاراتهم وتعدهم فكريا وبدنيا ليكونوا بناة حقيقيين للوطن مؤكدا ضرورة زيادة الاهتمام بالأطفال من خلال دعمهم وتشجيعهم لتعزيز القيم التربوية والوطنية والأخلاقية.3

بدوره بين عضو قيادة فرع طلائع حماة رئيس مكتب الفنون رمضان ديب أن النشاط جزء من عمل المنظمة في متابعة غرس قيم وأهداف المنظمة في حب الوطن وصدق الانتماء ورعاية الأجيال بعملية تكاملية وتشاركية بين المنظمة ووزارة التربية.

وأوضح باسل إبراهيم مشرف المنطقة الطلائعية بمصياف أن المعرض يهدف إلى إتاحة الفرصة للأطفال المشاركين فيه لتقديم نتاجهم الإبداعي والفني لافتا إلى أن هذه النشاطات تنمي مواهب الأطفال وتغرس حب الوطن في نفوسهم.

وعبر عدد من أهالي الأطفال المشاركين بالمعرض أن مشاركة أطفالهم تعزز الثقة لديهم من خلال قيامهم بنشاطات فنية ووطنية تزرع في نفوسهم حب الوطن.

ورأت المشرفة سماح راضي أن المعارض الفنية تسهم في اكتشاف مواهب الأطفال وتفتح المجال أمامهم لإبرازها ودعمهم وتشجيعهم على مواصلة العمل في المجال الفني.

وأضافت راضي إن الأعمال المقدمة من قبل الأطفال تدل على وجود مقدرات هائلة عند أطفالنا ويجب العمل على رعاية هذه المواهب والحفاظ عليها.

وقالت الطفلة مايا اسكندر مشاركة بالمعرض بثلاث لوحات إنها أظهرت من خلال رسوماتها جمال الطبيعة وسحرها في سورية مشيرة إلى أنها لم تنس الشهداء وأبناءهم التي جسدت تضحياتهم وبطولاتهم في لوحاتها.
وبعد افتتاح المعرض تم تنفيذ بيان فني ثقافي على خشبة مسرح المركز الثقافي العربي بمصياف بمشاركة أكثر من 100 طفل وطفلة من وحدات أحمد الملوحي وقطر الندى وعقيربة ووحدة سيف الدولة إضافة إلى تطبيقية مصياف.

وتضمن البيان تسع فقرات فنية وموسيقية متنوعة ووطنية ورياضية وكورالا جماعيا للأطفال المشاركين إضافة إلى إلقاء كلمات عبرت عن المحبة للوطن وضرورة الوقوف صفا واحدا لمواجهة كل التحديات التي تستهدفه.

سهاد حسن وعيسى حمود