أكثر من 270 ألف غرسة مثمرة و55 ألفاً حراجية تم تسويقها وتوزيعها في ريف دمشق

أرشيف

ريف دمشق-سانا

وصل عدد الغراس المثمرة المسوقة والموزعة من قبل مديرية الزراعة في محافظة ريف دمشق حتى الآن إلى 272962 غرسة، تنوعت بين الزيتون والحمضيات والتوت وغيرها، فيما بلغ عدد الغراس الحراجية 55111 غرسة تنوعت بين الصنوبر والسرو والعفص واللوغستروم والكينا والأزدرخت.

مدير الزراعة في ريف دمشق المهندس عرفان زيادة بين في تصريح لمراسلة سانا أن المديرية عملت على تنفيذ الخطة الإنتاجية للتشجير بالشكل الأمثل، حيث وصلت المساحة المشجرة وفق خطة التحريج الاصطناعي بريف دمشق إلى 367 هكتاراً من إجمالي المساحة المخططة والبالغة 390 هكتاراً زرعت بحوالي 84650 غرسة حراجية حتى الآن.

وذكر زيادة أنه تم توزيع 15000 غرسة توت ياباني وهندي زرعت في المناطق الملائمة لها ضمن غوطة دمشق، للاستفادة من ثمارها دعماً لتربية دودة الحرير إضافة إلى توزيع ألف غرسة حراجية لكل وحدة إدارية في المحافظة.

وبالنسبة لإنتاج المراكز الزراعية التابعة للمديرية من الغراس، أكد زيادة أن عدد الغراس المنتجة في الناصرية وبيت تيما والتل ودير عطية والسومرية ووادي نبع بردى وخرابو بلغ 441655 غرسة مثمرة سوق، منها 272962 غرسة، فيما بلغ عدد غراس الزيتون المنتجة 88173 غرسة سوق، ووزع منها 33310 غرسات زيتون حتى تاريخه إضافة إلى تسويق 12900 غرسة حمضيات ضمن مبادرة الحدائق المنزلية.

وأشار زيادة إلى أن حملات التشجير التي تمت على كامل أراضي المحافظة خلال الفترة الماضية ركزت إضافة للأراضي الزراعية على تشجير جوانب ومنصفات الشوارع والطرقات الرئيسية لدورها في إغناء الغطاء النباتي، مؤكداً استمرار حملة التشجير التي أطلقتها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي منذ بداية العام بهدف زيادة الرقعة الخضراء وترميم المساحات التي تعرضت للتخريب خلال فترة الحرب.

سفيرة إسماعيل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

خمسة مراكز لبيع الغراس المثمرة والحراجية في درعا

درعا-سانا خصصت مديرية زراعة درعا اعتباراً من اليوم خمسة مراكز لبيع الغراس المثمرة و الحراجية …