الشريط الإخباري

المصالح العقارية بطرطوس: نحو 580 مليون ليرة قيمة الرسوم المستوفاة خلال 3 أشهر

طرطوس-سانا

أنجزت فرق المساحة بمديرية المصالح العقارية بطرطوس أعمال التحديد والتحرير لنحو 200  ألف هكتار في كامل أرجاء المحافظة، وهو ما يشكل اكثر من 95 بالمئة من أراضي المحافظة كما أكد بشار دغمة مدير المصالح العقارية في المحافظة.

وبين دغمة أن الأعمال المنجزة خلال الفترة المذكورة شملت إنجاز 64626 قيداً عقارياً و12255 عقداً عقارياً و2301 تكليف و22073 مخططاً وبيان مساحة، مشيراً الى أن مجموع الرسوم العقارية المستوفاة بمختلف أنواعها خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت نحو 579 مليوناً و781 ألف ليرة وذلك جراء توثيق العقود والتكاليف ومخططات وبيانات المساحة والقيود العقارية.

ولفت دغمة إلى وجود عشرة فرق للتحديد والتحرير والمسح الفني العاملة على الطبيعة حيث تبلغ عدد المناطق العقارية غير المحددة والمحررة 13 منطقة موزعة في طرطوس وصافيتا وبانياس والشيخ بدر والقدموس، كما أن المدة المتوقعة لانتهاء أعمال التحديد والتحرير ثلاث سنوات.

وقال دغمة: إن عدد المناطق العقارية قيد العمل على الأرض يبلغ 9 مناطق موزعة في مختلف المناطق بالمحافظة ،بينما المناطق التي تحتاج إلى مسح فني فقط تبلغ 34 منطقة، لافتاً إلى أنه تم إيداع ست مناطق عقارية في العام الماضي، ويوجد منطقة جاهزة للإيداع النهائي في التون الجرد بالقدموس وثلاث مناطق قيد الإيداع حالياً.

ومن الصعوبات التي تعانيها المديرية أوضح دغمة أن التقنين الكهربائي يؤخر إنجاز المعاملات، إضافة إلى نقص في عدد الأجهزة المساحية وقدمها والحاجة الدائمة لصيانتها، والمعاناة في تأمين مقرات للفرق العاملة، والطبيعة الجبلية الوعرة للمناطق العقارية المتبقية من دون تحديد وتحرير.

هيبه سليمان

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

نحو 1.7 مليار ليرة إيرادات المصالح العقارية بطرطوس خلال 9 أشهر

طرطوس-سانا كشف بشار دغمة مدير المصالح العقارية بطرطوس عن تحقيق إيرادات بلغت ملياراً و669 مليون …